يوم الجمعة الموافق
26/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























08/03/2013 - 04:55:27 pm
الاخصائية النفسية رائده دعيم ضمن برنامج امراه ناجحه في عبلين :على الاهل بان لا يخجلون من مشاكل أبنائهم
موقع عبلين اون لاين

تسعى مع  الاخصائية النفسية رائده دعيم من سكان قريه عبلين  الى تحقيق ذاتها من خلال عملها، وهي تعتبر انسانة مخلصة في عملها، وعلى الرغم من عدم توفير الاليات العلاجية بسبب قله  الميزانيات وخصوصا في الوسط العربي  الاّ إنها تواجه كل الصعاب لتقدم افضل العلاج بالإضافة الى رفع الوعي لدى الاهالي الذين يخجلون من المشاكل التي تواجه ابناءهم.

وتعتبر رائده دعيم أن المرأة من حقها أن تكون شريكة في صنع القرار وترى في نفسها أنها ستواصل مشوارها حتى تتطور اكثر وتصل الى اهدافها التي رسمتها.

مدير موقع عبلين اون لاين السيد جورج سلمان التقي مع الاخصائية النفسية رائده دعيم في عيادتها الخاصه في عبلين ضمن برنامج إمراه ناجحه في عبلين  وكان لنا معها هذا الحديث الشيق.

س1: هل لك ان  تحديثنا عن سيرتك الشخصيه وعن نفسك باختصار ؟

رائده دعيم  ابو قرشين سابقا, متزوجه لعزيز دعيم  مواليد 1968 عندي 4 اولاد (بنتين وولدين) , بالمهنه اخصائيه نفسيه علاجيه وتروبيه خاصه للاطفال والشباب ,مديره العياده القطريه للعلاج النفسي للطفوله والمراهقه في قريه المغار التابعه لمستشفى صفد.


س2: لماذا درست هذا المجال؟
 توجهت لدراسة هذا الموضوع لأهميته وبسبب قلة وجوده في مجتمعنا  ، حيث رأيت أنه لا بد أن انخرط في هذا المجال كي اساعد الاخرين.احببت ان افهم التفكير البشري فانا بطبعتي احب ان احس بالاخرين بالاضافه  انا اتمتع بقدره التمييز في الحس وليس فقط بالمعرفه فوجدت نفسي ملائمه للانخراط بهذا الموضوع.


س3: هل لك ان تحدثنا عن بدايه مشوارك بهذا المجال؟

بدأت تعليمي وانا بجيل 17.5 في جامعه حيفا وبجيل 21 سنه حصلت على اللقب الاول في الاستشاره التربويه  والﺒﺴﻴﺨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ , بعد ذلك اشتغلت في "שירות הפסיכולוגי " في شفاعمرو  , بجيل 23 سنه حصلت على اللقب الثاني وفي  سنه 1991 تزوجت وحاليا ادرس للقب الثالث في مجال  אפידמיולוגיה פסיכיאטרית"انتشار الامراض النفسيه عند الشباب المراهقين في الوسط العربي "بالتعاون مع مستشفى شنايدر ووزاره الصحه.


س4: من هم الاجيال الذين تعالجونهم؟

تخصصي اطفال ومراهقين ومن حكم عملي اتعامل واشتغل ايضا مع الكبار
والبالغين.

س5: بكلام بسيط ماذا تعملين ؟

اساعد الناس الذين يمرون بازمات نفسيه مثل حادث صعب,صدمات,فقدان وهناك حالات يوجد بالفعل عندهم مرض نفسي وننحن بدورنا نساعدهم في تخطي هذه الازمات والمشاكل النفسه او التغلب ومعالجه المرض النفسي.


س6: هل هنالك حالات كثيرة لأطفال ومراهقين مصابون بالامراض النفسيه ؟

في البدايه احب ان انوه ان الاولاد الذين ياخذون مساعده ونعالجهم هم اولاد عاديين فهم يتعالجون حتى نساعدهم في تخطي ازمه معينه ,نسبه الاشخاص الذين يوجد عندهم مشاكل نفسيه جديه هم قليلون جدا .
نحن نتكلم عن حالات اكتئاب ,ازمات نفسيه ,مخاوف نتجت نتيجه مأزق معين او ظرف معين او مرور بأحداث صعبه مثل فقدان اهل بصوره تراجديه او نتيجه عنف في العائله الخ...

س7 : كيف يتعامل الاهالي  وخاصه اهالي عبلين  مع ابنائهم الذين يواجهون مشاكل او ازمات نفسيه ، أي انه هل هنالك اهالي يخجلون من هذه الامور مما يدعوهم الى عدم الاهتمام في معالجة اطفالهم او ابنائهم؟

للأسف لا زال داخل مجتمعنا اهالي لا يوجد لديهم الوعي الكافي للمشاكل والعقبات التي تواجه أبنائهم مما يؤدي الى إهمالهم وخاصه الحالات التي تتطلب وضعها في اطار خاص، وكل ذلك بسبب خجل بعض الاهالي وخوفهم من نظرة المجتمع لهم، لكن نسبه الاهالي المتطلعين والمثقفين اكثر بالنسبة للماضي فاليوم يوجد اكثر اهتمام بالأولاد واكثر اهتمام بمعالجه الاولاد اذا وجدت أي حاله نفسيه معينه .
بالنسبه لمشكله الخجل  ايضا اصادفها عند اهل عبلين فالخجل عند الاهل تلعب دور كبير جدا في المعالجه فالخجل عند الاهل موجود وان افهم الاهل في هذا الموقف لكن الاهل وجدو حل لهذه المشكله بان يعرضو اولادهم عند معالجين خارج القرية او المدينه وانأ شخصيا مع ان عيادتي في عبلين لكن اغلب المتوجهين هم من خارج القريه واكرر انا افهم الاهل في هذه النقطه.


س8: هل هنالك من لا يقدم لهم المعالجة بسبب اهمال الاهل؟

بكل تأكيد هذه هي مشكلتنا في مجالنا ، وذلك يعود لعدم الوعي الكافي لدى بعض الاهالي، ومن المؤسف جدا ان تصل الامور الى هذه الدرجة، اذ على الاهالي ان يكونوا اكثر وعيا لان الحديث يدور عن انسان بحاجة الى علاج ولا عيب في ذلك. ففي الكثير من الاحيان اواجه اشخاص قد مرو وهم صغار في حادث تراجيدي مثلا اعتداء جنسي ولم تكن لهم الجرأة في التكلم واليوم هم امهات ,او كان هناك اهمال عاطفي من قبل الاهل مما ادى لتكون مشكله نفسيه التى لم تعالج , فإهمال الاهل هي مشكلنا الاساسيه في عملنا .


س9: ما هي الصعوبات التي تواجهك في عملك؟

اكثر الصعوبات التي تواجهني هي  الاهمال وفقدان الصبر عند الاهل في العلاج ألطويل فهنالك اهالي يريدون أن يروا نتائج مباشرة وسريعة، وهذا الامر لا يمكن أن يتحقق، العلاج هو مسيره طويلة فحتى ينجح العلاج نحتاج الى الصبر والمثابرة وأحيانا كثيرة هذا غير موجود عند الاهل لان الاهل مشغولين في اعمالهم ومشاكل الحياه  بالاضافه الى العامل المادي فالعلاج الطويل يحتاج الى ميزانيه فاغلب الناس لا يوجد عندها القدره من ناحيه ماديه بالمثابره والاستمرار بالعلاج الطويل.


س10: هل تعتقدين ان هنالك تقصير من قبل الجهات المسؤولة لتوفير العلاج المناسب ؟

نعم يتمثل ذلك بادعاء هذه الجهات بعدم توفر الميزانية الكافية، مع العلم ان عملنا يحتاج الى تلك الاليات.
اليوم في الوسط العربي لا يوجد مراكز علاجيه  يوجد فقط مركزيين للعلاج التابعين لوزاره الصحه ,مركز لطيف له فرع في ام الفحم ومؤخرا سنه 2011 افتتح فرع جديد في شفاعمرو ومركز المغار للمساعده النفسيه ,فهم يخدمون المنطقه من اقصى الشمال حتى اقصى الجنوب.
بالنسبه للعيادات الخاصه موجوده لكن تكلف الاهل الكثير من المال وطبعا كما قلت سابقا اغلب الناس ما عندهم القدره بمعالجه اطفالهم في عيادات خاصه.


س11: هل لديك طموحات اخرى في حياتك، وما هي خططك المستقبلية؟

طموحي الاكبر في هذه الايام أن اتقدم واتطور في مجال عملي وأن اخدم ابناء مجتمعي والعمل على زيادة الوعي عند الاهل والاطفال بالاضافه انا ايضا اكتب قصص فسأحاول كتب قصص تدعم وتساعد في العلاج أي ربض البسيجولوجيا  بأدب الاطفال الذي من خلال هذا الربض اقدم مساعده وقيم علاجيه. .

س12: هل تعتقدين انه يوجد فرق ان المعالج اخصائي نفسي او اخصائيه نفسيه؟

يجب ان يكون من النوعين لاننا نحتاج الى النوعيين فالمرأة تمثل الامومه والحنان والرجل يمثل السند والأمان والقوه مع ان المراه تمثل ايضا الثقه والقوه فانا شخصيا  ارى اننا بحاجه الى النوعين حتى نستطيع ان نقدم العلاج بشكل مهني فمثلا ان كنا نريد مساعده طفل فقد اباه ,حسب رأي المعالج أي الرجل ممكن ان يساعده اكثر من المعالجه .

س13: من هي المرأه الناجحه في نظرك؟

المرأه الناجحه هي التي لديها ثقه بالنفس مدموجه بمخافه ربها صاحبت عطاء والتي تسعى في تطوير ذاتها وان تكون ست بيت .


س14: ماذا يعني لك يوم المرأه العالمي؟

يعني لي بكل تفاخر ان المرأه هي نصف المجتمع بل اكثر لانها ربت النصف الثاني.

س15: هل تعتقدين ان المرأة العربية حققت ذاتها واصبحت شريكة في صنع القرار؟
في هذه الايام وفي ظل التطورات اعتقد أن المرأه العربية استطاعت أن تصل الى مراكز مرموقة التي من خلالها استطاعت أن تؤثر في صنع القرار، ومن حق النساء ان يكون لهن دورا فعالا داخل مجتمع



















































تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com