يوم الاربعاء الموافق
23/10/2019
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























15/03/2015 - 06:21:21 pm
قـائـمـة الأقـلّـيّـة الـكـبـيـرة بقلم حـنّـا نـور الـحـاجّ

قـائـمـة الأقـلّـيّـة الـكـبـيـرة
حـنّـا نـور الـحـاجّ

بـدء مـن نـهـايـة

لأبدأْ من النهاية... كما كنتُ قبل عامَيْن، في الانتخابات البرلمانيّة السابقة، لا زلتُ محدود الاقتناع بجدوى انتخابات البرلمان لفلسطينيّي إسرائيل ("فلسطينيّيّ إسرائيل"! تسمية لا بأس بها!)، وأجدني كثيرَ التفهّم لدعوات المقاطعة المبدئيّة، ورغم ذلك لـن أمتنع عن الإدلاء بصوتي يوم السابع عشر من آذار الجاري.
أتفهّم كلّ عربيّ فلسطينيّ يحمل الهُويّة الزرقاء إذا قاطع انتخابات البرلمان مدفوعًا بدوافع عقائديّة مبدئيّة، لكن ﻻ أتفهّم (وﻻ أحترم) أيًّا من هؤﻻء إذا تعامل باستعلاء مع غير المقاطِعين، توهُّمًا منه أنّه هو كامل الوعي عميق الفهم، وأنّنا نحن دون وعي أو ذوو وعي منقوص أو ذوو فهم ضحل!
ﻻ أخشى على القائمة المشتركة من دعوات المقاطعة؛ فتلك دعوات ﻻ تُقْنع (في المعتاد وفي الغالب حتّى الآن) إﻻّ المقتنعين. أخشى على القائمة المشتركة منها هي نفسها. أخشى عليها من اتّكال عناصرها بعضهم على بعض. أخشى عليها من التفاؤل المُفْرِط غير المقرون بعمل جادّ منظّم.

لـلـتـذكـيـر...

* اسمها "القائمة المشتركة" ﻻ "القائمة العربيّة المشتركة".
* فيها بعض يهود ﻻ عرب فقط. فيها يهود "خانوا" الرأيَ العامّ اليهوديّ المتطرّف. فيها يهود درجةُ وعْيِهم "متدنّية" إلى حدّ جعلهم يتبنّون قضايا غيرهم ويدافعون عنهم، معرِّضين أنفسهم لمخاطر من عنصريّي شعبهم.
* فيها عرب دروز ومسيحيّون ومسلمون. فيها جليليّون وكرمليّون ونقَبيّون ومثلّثيّون وساحليّون... فيها مَن فيها ممّن لن يرضى عنهم مذدَنبٌ وﻻ متعاون وﻻ عميل وﻻ كاره لشعبه ولنفسه. فيها مزيج فرضته المرحلة والظروف واستوجبته.

حِـواريّـة

- لمْ أستطع حتّى الآن أن أهضم اتّحاد المتناقضات هذا!
* هل تقصد مركّبات القائمة المشترَكة؟
- أجل، يا أخي! يسار ويمين؛ عَلمانيّة ودين؛ أمميّة وقوميّة؛ مبدئيّة وبراغماتيّة؛ انفتاح ومحافَظة...
* أعداء شعبك كذلك لم يهضموا الأمر! أعداء شعبك غَصّوا بهذه الوحدة التي هُمْ هُمْ مسبّبُها المباشِر.
- صحيح. لكن أقصد أنّي ضدّ طمس الفروق.
* أنا كذلك ضدّ طمس الفروق، لكنّي لست ضدّ تكوين قائمة مشتركة. الوحدة لا تعني أن يلغي كلّ مركِّب ذاتَه. من ناحية أخرى، يا عزيزي، دعنا نستمتع بهذه الحالة الوحدويّة. لعلّنا على أعتاب مرحلة وأجواء جديدة أكثر احتمالاً ورُقيًّا. لعلّنا من هذه الأجواء الحاصلة والقادمة نتعلّم كيف نَقبل المختلف، وكيف نغلّب العامّ على الخاصّ، وكيف نتصرّف كشعب. متفرّقين ليس في مقدورنا أن نواجه وأن نبني. محتاجون نحن إلى تضافر الجهود الجماعيّة. بوحدتكم تحاصِرون مُحاصِريكم.
- هل هي وحدة مؤقّتة عابرة؟
* لا أعرف. ما أتمنّاه في هذا الشأن أن يحافِظ منتخَبو القائمة المشتركة على رغبة معظم منتخِبيهم، فلا يعودوا إلى سابق العهد منغمسين في مناكفات ومعارك سفيهة في ما بينهم قد تُقصي الجمهور عنهم، وتنفّر الناسَ من السياسة، وتستنزف قوى اﻷحزاب في ما ﻻ يجدي وﻻ يُرضي. فليتنافسوا، دون أن يسعى أيّ منهم إلى تنفيس اﻵخَر! فليتنافسوا دونما مهاترات، ودونما تظاهُر ولا ادّعائيّة! فليتنافسوا بشرف وبهدوء. لن يحتمل الجمهور "حربًا أهليّة" بين ممثّليه. فليُكثِروا من التنسيق، وليقلِّلوا من المناكفة. فليتّحِدوا في المَهامّ الجِسام، وليتعالَوْا عن الصغائر والسفاسف. سلوكهم هذه المرّة سيقرّر مستقبلهم، وسيقرّر بشأن موقف الناس من اﻻنتخابات ﻻحقًا.

تـمـنّـيـات مـنـتـخِـب

مِن أحَرّ وأجمل ما أتمنّى أن يحدث في انتخابات البرلمان:
* أن تقترب نسبة التصويت لدى العرب من السبعين في المئة، أو أن تتخطّى ذلك.
* أن يؤدّي هذا اﻻرتفاع إلى عدم تجاوز القائمة الداعشيّة الترانسفيريّة لنسبة الحسم (من باب "جاجة حفرت"...).
* أن يؤدّي هذا اﻻرتفاع إلى نجاح ثلاثة من مرشّحي القائمة المشتركة من أهل النقب في الدخول إلى البرلمان، دونما حاجة إلى إجراء تناوب.
* أن يصبح مرشَّح القائمة المشتركة الثالث عشر عضوًا في البرلمان ممثّلاً للعرب جميعًا. ترشيحه جعل للقائمة نكهة خاصّة. ليت هذا يصبح نهجًا وأمرًا طبيعيًّا مألوفًا فلا تكون ثمّة ضرورة إلى الكتابة عنه بتأثُّرٍ دامعٍ فرِح! من الضروريّ والحضاريّ واللطيف أن تضمّ القائمة المشتركة المنتخَبة عبد الله أبو معروف، هذا الدكتور المحترم، ابن بلدة يركا الرائعة، ابن الطائفة العربيّة المعروفيّة. قد يكون لوجوده في هذه القائمة ونجاحه دَوْرٌ ما طيّبٌ بشأن علاقة هذه الطائفة بشعبها العربيّ هنا (في بلاد السمّ والأسى!). ستكون لذلك نكهة خاصّة بلا رَيْب. من المهمّ والسليم والجميل أن تعرف كلّ طائفة عربيّة وكلّ فئة عربيّة هنا (وهناك وهنالك) أنّ حضن الشعب -مهما كان- يبقى أدْفأَ وأرْأف وأرْحب وأثْبتَ حضن. حِـضـنُ الـشـعـب حِـصْـن.



تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com