يوم الاثنين الموافق
15/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























18/01/2013 - 04:20:33 pm
عـدم الـمـقـاطـعـة والامـتـنـاع،رغـم الاقـتـنـاع..بقلم حـنّـا نـور الـحـاجّ.
موقع عبلين أون لاين

رغم إدراكي لمحدوديّة تأثير التمثيل العربيّ في البرلمان الإسرائيليّ ومحدوديّة دَوْرِه، سأقف في الثاني والعشرين من ثاني الكانونَيْن أمام صندوق الاقتراع.

رغم اقتناعي في قرارة نفسي بأنّ هذا التمثيل يكاد يكون أحيانًا عديم الجدوى، لن أمتنع عن التصويت يوم الثلاثاء القريب.

رغم علمي يقينًا أنّ عدوّ الشمس، العنصريّ القبيح، معتادٌ أن يستغلّ هذا التمثيل كيما يجمّل وجهه الدميم أمام العالم البليد المنافق، سأُدْلي بصوتي.

لن أعاقب أحدًا. لست سجّانًا ولا منتقمًا ولا مُناكِفًا. لديّ ما لديّ من ملاحظات وانتقادات تجاه الأحزاب وتجاه النوّاب (بتفاوت –بلا ريب)، لكنّي أنا كذلك لستُ منزَّهًا عن النقد ولا معصومًا عن الخطأ. لستُ حالة من التكامل. أعرف أنّني لست أكثَرَ مِن كلّ مَن سِوايَ وطنيّةً. لست أكثَرَ مِن كلّ مَن سِوايَ نشاطًا وفاعليّة. لست أكثَرَ مِن كلّ مَن سِوايَ نفعًا وقدرةً على تحمُّل المسؤوليّة.

الآن، وكما هو الحال دومًا، أرى مِن واجبي أن أكون مع مَن لا أستحي به ولا يتعيّب بنا.

من واجبي أن أدعم مَن لا يشعر بالنقص والدونيّة لكونه عربيًّا، وفي الآن ذاته لا يحاول جعل العروبة دينًا أو عقيدة أو جدول عمل.

من واجبي أن أنحاز مَن لا يزحف ولا يلتفّ. من واجبي أن أدعم مَن لا يراوغ ولا يتلوّن ولا يتفنّن في التهريج.

من واجبي أن أنحاز إلى مَن لا يرى المرأة عضوًا قاصرًا، أو قمرًا يستمدّ نوره من الرجل/الشمس، أو عارًا أو عورة (وهي –والله- هي الروعةُ؛ هي الروعةُ لا العورةُ!).

من واجبي أن أدعم مَن لا يسيء إلى الدين -بِأَدْيَنَة السياسة وتسييس الدين.

إن غاب التمثيل العربيّ الحقيقيّ عن البرلمان (الحقيقيّ لا ذاك الشكليّ الهزليّ والمزيّف والمذدنب)، فما أخشاه هو أن يغدو مَن أتعـيّب بهم في الواجِهة، ويغدو أهل المواجَهة في زوايا الإقصاء. خشيتي ليست رعبًا ولا ذعرًا ولا جزعًا، وقد لا تقنع كلَّ مَن يختلف عنّي. هي خشية آخُذُها في الاعتبار، حين آتي بعد بعض تحيُّرٍ فأتّخذ القرار بعدم الامتناع عن ممارسة حقّ الاقتراع.

من واجبي أن أدعم مَن لا يَهاب ولا يستهين ولا يهون ولا يخون، وإنْ لم يحظَ "بإعجابي" في كلّ نقطة وتفصيل. من واجبي الآن ألاّ أمتنع وألاّ أقاطع. لن أقاطع!

17/1/2013



تعليقات        (اضف تعليق)
1
محمود وتد
19/01/2013 - 01:56:01 pm
لا شكّ عزيزي أبا المجد أنّك مُحقّ، فلم نحرم أنفسنا من أجواء الديموقراطيّة وممارسة حقّ شرعي ؟ لسنا هنا في موطن التدافع او الدفاع عن الرأي بقدر ما نحن بأمسّ الحاجة لتمثيل عربي أقوى . فلا الممانعة تنفع ولا المقاطعة تُجدي. أستصوبك رأيك علّنا بذلك نؤدّي ما علينا .. سلمتَ ودمتَ

2
إبراهيم مواسي
19/01/2013 - 04:32:01 pm
أكذبُ إن قلتُ أنني أوافقك الرأيَ في عدم الإمتناع عن ممارسة حق الإقتراع ،،، وإن كنتُ أوافقكَ ــ وهي من أسباب خلافي مع وجهة نظرك ــ على إدراكك واقتناعك وعلمك ... فأنت مدرك لمحدودية تأثير التمثيل العربي في البرلمان الإسرائيلي ... ومقتنع بأنّ هذا التمثيل يكاد يكون أحياناً عديم الجدوى ... وعالمٌ
أنّ إسرائيل تجمــّـل وجهها البشع أمام العالم بأعضاء الكنيست العرب ... فلماذا
تخرج من بيتك لتنتخب ؟؟؟... أحقاً تخشى من استبدال الواجهة بأخرى أسوأ ؟؟؟ ... وما أدراك أن الغادي أسوأ من الرائح ؟؟؟... أم دفاعاً عن المرأة ؟؟؟ ... ها أنا أقاطع الإنتخابات وفي نفس الوقت أرى في المرأة قمة الروعة ،،، بل هي الهواء الذي نتنفس !!!... نحن لا نشكك في أخلاق ونظافة بعض أعضاء الكنيست العرب ،،، لكن اعتراضنا هو على مؤسسة الكنيست نفسها ،،، وجدوى وجودنا بين جدرانها ......

3
أميرة على نفسي !!!
فلسطين
20/01/2013 - 10:25:07 pm
لن أقاطع!! ... سأدلي بصوتي للتي بقيت تناضل وتكافح وكأنّها كانت طوال هذه المدّة في مسابقات انتخابيّة !!.. للتي علمت أنّ الصوتَ العربيَّ ليس مضمونًا ولا محجوزًا لأحد!!! للتي كانت على يقين بأنّ المواطن العربيّ أوعى من أن يُباع ويُشترى بحفنة كلمات طنانة ورنّانة ،، يبطل مفعولها حال انتهاء فترة الانتخابات !!! سأمنح صوتي لمن يقدّره ويعمل له حسابـًا طوال أربع سنوات !!


* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com