يوم الثلاثاء الموافق
07/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























2011-05-22 08:29:07
صواريخ بقلم:يوسف حيدر" ماركس الديمقراطية "(5)
كما ذكرت في مقالي الرابع انني سأطترق " للديمقراطية البروليتارية" التي هي آخر واعلى نوع ديمقراطية بشكل عام ، وهي ليست بعد ديمقراطية للجميع ، انها ديمقراطية للاكثرية . يعني هذا طابعها الطبقي النوعي الجديد . حسب كلمات لينين تتطور الديمقراطية البروليتارية الى " ديمقراطية كاملة اي ان  تتلاشى ،  هذه النزعة في تطورها تعبر عن توسعها المستمر وتحولها الى ديمقراطية " للجميع" اي في هكذا ديمقراطية سوف تتلاشى تاريخيا الفكرة حول السلطة . ويعني هذا زوال الديمقراطية نفسها . ان الديمقراطية البروليتارية هي ليست جامدة وثابتة الى الابد ، انها امثل عملية مرتبطة ارتباطا وثيقا لا ينفصم مع تطور المجتمع وعلى الاخص بالعلاقات السياسية . وحسب راي لينين ان الاشتراكية غير ممكنة بدون الديمقراطية وذلك لسببين: الاول لا يمكن للبروليتاريا ان تنفذ الثورة الاشتراكية ، اذا كانت لم تتهيأ لها من خلال النضال من اجل الديمقراطية والثاني لا يمكن للاشتراكية المنتصرة ان تحتفظ بانتصارها وان تقود البشرية لغاية زوال الدولة بدون ديمقراطية كاملة . وبالرغم من ان الديمقراطية البروليتارية تتطور باستمرار نحو تكامل اكبر فان كل مرحلة من مراحل تطورها تمثل اكبر ديمقراطية ممكنة .
ان الجوهر السياسي للديمقراطية متصل اتصالا عضويا وحتميا مع مشكلة السلطة للطبقة العاملة ، بقدر ما تكتسب هذه السلطة قاعدة اجتماعية اوسع بنفس القدر يبنى ويتوسع اتحاد الطبقة العاملة بشكل اكمل مع جماهير الشغيلة وبهذا القدر تصبح الديمقراطية اكثر كمالا لذا فان " دكتاتورية البروليتاريا" هي دائما ارقى واكمل واكبر ديمقراطية ممكنة . ان الطابع العملي والشعبي الواسع للديمقراطية البروليتارية المبنية على اساس تطور العلاقات الاقتصادية يبرز في جميع  الميادين  الاجتماعية ويعطي مظهرا سياسيا ناصعا للمجتمع . تعبر الديمقراطية الاشتراكية عن جميع جوانب التطور الاجتماعي الطبقي .
وكشف لينين بأن : " البرجوازية تهدف نحو وضع الديمقراطية ضد مفهوم الدكتاتورية بهدف اخفاء دكتاتوريتها الحقيقية وذلك برفعها لشعار الديمقراطية . وكتب يقول ايضا  : " من وجهة النظر البرجوازية الفظة فان مفهوم الدكتاتورية ومفهوم الديمقراطية يستثنى احدهما الآخر " . ولكن لا توجد السلطة دون ان تكون دكتاتورية . ان الديمقراطية والديكتاتورية هما شيئان يمثلان نفس التناسب للقوى الطبقية . ان دكتاتورية البروليتاريا هي اقصى ما يمكن من السلطة الشعبية لذا فانها تعتبر اكمل ديمقراطية . ويعبر جوهرها الديمقراطي بانها تجتذب الى الحكم اوسع الجماهير الشعبية . خلافا لجميع انواع الديمقراطية الاخرى فان الحكم فيها ليس من امتياز الطبقات العليا التي "هي وحدها تستطيع " ان تحكم وتقود المجتمع . واشار لينين دائما الى ضرورة اجتذاب الشعب باستمرار الى الحكم باعتبار هذا مهمة ذات اهمية للديمقراطية . وتطرق الى ان ليس باستطاعة اي عامل كان او اي طباخة بالنهوض حالا بادارة الدولة . ومن اجل هذا يجب عليهم ان يتثقفوا وان يتعلموا . ان الجانب الملموس للديمقراطية البروليتارية هو عملية توسيعها بينما تتصف  الديمقراطية البرجوازية بتقلصها المستمر . وحسب راي لينين توجد في  الديمقراطية  مرحلتان في تطورها وتوسعها . المرحلة الاولى – " ديمقراطية للفقراء لتسعة اعشار السكان ... ديمقراطية كاملة تقريبا محدودة فقط من كبح مقاومة البرجوازية " . المرحلة الثانية – ديمقراطية كاملة عمليا والتي تصبح معتادة لذا فانها في طريقها الى الزوال . المرحلة الاولى – هذه هي الديمقراطية البروليتارية التي تحتوي على جميع مميزات الديمقراطية الاشتراكية التي تتطور وتتوسع اليها . ان مفهوم ديموقراطية بروليتارية وديمقراطية اشتراكية " لا فرق بينهما من حيث الجوهر الطبقي والتاريخي . وهما مفهومان لهما نفس المحتوى وجهة التطور . تعبر " الديمقراطية البروليتارية " عن مكان ودور الطبقة العاملة في التركيب السياسي والاجتماعي للمجتمع . انها تعبر عن طابعها الطبقي الناصع . بينما يعبر مفهوم " الديمقراطية الاشتراكية " عن العلاقات السياسية وغيرها من العلاقات الاجتماعية المعينة في ظروف بناء الاشتراكية .( انتهى )
توابل
من رجوعيات  الفارس الغائب والحاضر فينا الشاعر  توفيق زياد

تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com