يوم الاثنين الموافق
06/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























2009-12-29 22:00:00
هيا ارحل 2009.. بفقرك وركودك وبطالتك
بلدان عالية الدخل تقع في فخ الركود الاقتصادي .. بنوك ومؤسسات مالية عملاقة تشهر إفلاسها ...
آلاف العمال يفقدون وظائفهم ... إلغاء عشرات المشاريع الضخمة أو إرجاء بعضها إلى أجل غير مسمى ... هكذا بدأ العام 2009.

كانت الأزمة المالية العالمية التي بدأت في أواخر 2008 هي الحدث الرئيسي خلال العام 2009 ،حيث شهدت كل بقاع المعمورة أسوأ أزمة يمر بها الاقتصاد العالمية منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي.
وباتت السياسات المالية والاقتصادية بل والسياسية أيضا تصب في اتجاه واحد وهو محاولات الخروج من الأزمة في أسرع وقت ممكن وبأقل الخسائر.

يناير

- صندوق النقد الدولي يحذر من تعرض الاقتصاد العالمي خلال 2009 لأسوء أداء له منذ نحو 60 عاما.
- منظمة العمل الدولية تتوقع أن ما يصل إلى 51 مليون وظيفة في شتى أنحاء العالم قد تختفي بنهاية العام.
- صندوق النقد يخفض توقعات النمو للاقتصاد العالمي بأكثر من 1.5% ،رغم خطط الإنعاش الاقتصادي التي أقرتها حكومات العديد من دول العالم.
- صندوق النقد يتوقع حدوث انكماش لاقتصاديات الدول المتقدمة بحوالي 2% خلال العام، ليكون الاقتصاد البريطاني الأكثر تضررا.


- "أوبك" تتوقع تراجع الطلب على النفط الخام خلال 2009 إلى ما يقرب من 200 ألف برميل يوميا.
- بنك الاحتياط الفيدرالي يعرب عن قلقه إزاء مخاطر الكساد مشيرا إلى ظهور المزيد من أعراض الضعف على أداء الاقتصاد الأمريكي رغم خطة الرئيس الأمريكي باراك أوبا لتحفيز الاقتصاد، والتي تبلغ تكلفتها نحو 819 مليار دولار.
- الحكومة الكندية تقر خطة للنهوض بالاقتصاد بقيمة 40 مليار دولار كندي لمدة عامين.
- الأكاديمية الصينية للعلوم تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني ليكون في حدود الـ 8.3%، مشيرا إلى أن خطة التحفيز الاقتصادي غير المسبوقة التي أقرتها الحكومة الصينية بتكلفة تصل لـ 4 تريليونات يوان ستؤهل الاقتصاد الصيني للتعافي خلال الربع الثالث.
- الحكومة الألمانية ترصد خطة إضافية لإنعاش الاقتصاد الألماني ودعمه وحمايته للحيلولة دون وقوعه بالركود، بضخ 50 مليار يورو أخرى للمرة الأولى منذ قيام ألمانيا الحديثة.
- كوريا الجنوبية تبدأ العام 2009 بالتزامن مع الإعلان عن أول عجز يسجله ميزان الحساب الجاري منذ أكثر من 12 عام.
- في أول رد فعلا جماعي لدول الخليج العربية طالب الاتحاد العام لغرف دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة التنسيق المشترك بين كافة دول المجلس للتصدي بشكل موحد لتداعيات الأزمة المالية العالمية.
-الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" يتوقع أن تخسر شركات الطيران العربية نحو 200 مليون دولار في السنة الحالية، جراء تراجع الحركة الجوية بسبب تداعيات الأزمة.

فبراير

- زعماء الاتحاد الأوروبي يعقدون اجتماع قمة في بلجيكا لتقييم الخطوات الفردية التي اتخذتها البلدان الأعضاء في الاتحاد لمعالجة الأزمة، وسط تحذيرات ضد "القومية الاقتصادية" والتدابير الحمائية التي تهدد سير عمل السوق الداخلي للاتحاد الذي يعد حجر الأساس للتكامل الأوروبي.، معلنين علن خطة إنعاش الاتحاد الأوروبي بمبلغ 253 مليار دولار.
- الحكومة المصرية تحدد خمسة محاور رئيسية لمواجهة الأزمة المالية وتداعياتها على قطاعات السياحة والصادرات والاستثمارات الأجنبية، وعائدات قناة السويس والعاملين المصريين بالخارج.
[دبى العالمية]
دبى العالمية
- الناتج الصناعي الياباني يسجل تراجعا قياسيا بنسبة 10 % عن الشهر السابق هو أكبر انخفاض شهري منذ عام 1953.
- الأزمة المالية تضرب منطقة شمال أوروبا إذ انكمش بالفعل الاقتصادان السويدي والدنمركي بمعدلات قياسية و انضمت فنلندا بمعدل تراجع أقل نسبيا، فيما خرجت النرويج وحدها من دائرة الركود.
- خبراء يؤكدون أن منطقة الخليج ستكون من أسرع أسواق العالم عودة إلى الانتعاش الاقتصادي بفضل امتلاكها لفوائض نفطية كافية تمكنها من تحمل فترات الانكماش.
- حكومة دبي تعلن أنها لن تستخدم السيولة التي حصلت عليها من المصرف المركزي الإماراتي من سندات قيمتها 10مليارات دولار لتمويل نفقاتها, بل ستخصصها لمساعدة الشركات التي تملكها بالكامل أو جزئياً لتكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية محلياً وعالمياً.
- هونج كونج تعلن إنفاق حوالي 46.5 مليار دولار من أجل تخفيف ضغوط الانكماش الاقتصادي ودفع الطلب المحلي وزيادة فرص التوظيف.
- خبراء يؤكدون أن المؤسسات المالية الإسلامية قد تأثرت بالأزمة المالية العالمية ولكن أقل بعض الشيء مما تأثرت به المؤسسات المالية التقليدية.

مارس

- البورصة المصرية تطلق مؤشراً جديداً أوسع نطاقاً باسم "إجي أكس 70" مع تغيير اسم مؤشرها الرئيسي الحالي "كاس 30" ليصبح "إجي إكس 30".
- منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي ترجح حدوث المزيد من التراجع في معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال 2009 ليكون في حدود 6.3%، فيما قدرها البنك الدولي بنحو 6.5% وبنك التنمية الآسيوي بـ 7%.
- البنك المركزي الأسترالي يتوقع لأول مرة أن يدخل اقتصاد البلاد في مرحلة من الانكماش هذا العام.
- نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يعترف أن بلاده لا يمكنها التغلب على التحديات التي تواجهها جراء الأزمة المالية إلا بالعمل على إيجاد حل دولي يناسب تلك الأزمة العالمية بالتعاون مع كافة شركاء الولايات المتحدة.
- رئيس الوزراء الياباني تارو آسو يصدر تعليمات لحكومته بوضع حزمة جديدة لحفز الأنشطة الاقتصادية يعتقد أن قيمتها قد تصل إلى 300 مليار دولار.
- البنك الدولي يعلن أن عام 2009 سيشهد تباطؤا ملحوظا في معدلات النمو بالنسبة لاقتصادات الدول النامية بشكل عام، كما رصد تراجعا في معدلات نمو النواتج المحلية الإجمالية للدول النامية يقدر بـ2.1 % للعام 2009.


- خبراء ألمان يروي أن انهيار مصرف "هيبو" المتعثر للقروض العقارية كان سيؤدي إلى تداعيات هائلة أسوأ من انهيار مصرف "ليمان برذرز".
- البنك الدولي يتوقع أن يتعرض الاقتصاد الروسي للانكماش العام الحالي بنحو 4.5 %.
- خبراء إداريون يؤكدون أن تكون منطقة الخليج استغنت منذ أغسطس 2008، عن خدمات أكثر من 30 ألف موظف عربي، بعد أن أجّلت وألغت مشاريع تجاوزت قيمتها 150 مليار دولار.

إبريل

- عددا من المعاهد الاقتصادية المتخصصة في الصين تعلن أن خطة التحفيز قد بدأت تؤتى ثمارها،متوقعة انتعاش قوى للاقتصاد الصيني خلال الربع الثاني من 2009.
- منطقة اليورو تعلن عن ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى له منذ نحو 3 أعوام في الوقت الذي وصل فيه معدل التضخم لأدنى مستوياته، الأمر الذي يعكس استمرار ضغوط الكساد الاقتصادي.
- الإمارات تأتي في المركز العاشر عالميا ضمن القائمة التي أعدتها "بيزنس ويك" لأفضل المناطق الواعدة للاستثمار العقاري في العالم خلال 2009.
- شركات الطيران والسياحة حول العالم تتوقع تراجع كبير في الرحلات حول العالم متأثرة بخطر أنفلونزا الخنازير.
- الاقتصاد الأمريكي يتجاهل سلسلة إجراءات التحفيز الاقتصادي التي أقرتها الحكومة مسجلا انكماشا في الربع الأول بنحو 6.1 % وهو ما يعد أسوء أداء منذ حوالي 50 عاما.
- المفوضية الأوروبية في بروكسل تعلن إنها ستدرس مشروع قانون أوروبي للتحكم في الصناديق السيادية ومراقبة أنشطتها داخل المجال الاقتصادي والنقدي الأوروبي.
- الرئيس البرازيلي يعلن أن النتائج الجيدة التي سجلتها المؤشرات الاقتصادية الرئيسية للبلاد أظهرت أن بلاده ستتمكن من التغلب على الأزمة العالمية بأسلوب خاص.
[ارتفاع معدلات البطالة حول العالم]
ارتفاع معدلات البطالة حول العالم
- مجلة (ذي بانكر) العالمية تمنح بنك الكويت الوطني لقب صاحب أفضل صفقة تمويل في الشرق الأوسط لعام 2009.
- المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس- كان يؤكد إنه من المنطقي أن تلعب الصين "دورا أكبر" في الاقتصاد العالمي.
- وكالة التصنيف الائتماني الدولية "ستاندارد آند بورز" تؤكد إن بنوك شمال إفريقيا أظهرت صلابة أمام إعصار الأزمة المالية العالمية.
- "معهد الإحصائيات الوطني" في فرنسا يعلن أن نسبة إفلاسات الشركات التجارية في البلاد ارتفعت بواقع 0.5 %.
- الرئيس الأمريكي يطلب من الكونجرس تخصيص 1.5 مليار دولار لتعزيز قدرات الولايات المتحدة على مواجهة فيروس أنفلونزا الخنازير.

مايو

- بيانات أمريكية رسمية تشير عن اقتراب الطلبيات على السلع المعمرة في الولايات المتحدة من أدنى مستوياتها على الإطلاق.
- مفتي عبد القدير بركة الله، صاحب مؤسسة للاستشارات المالية في لندن، يؤكد أن الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة ترجع جذورها إلى الإفلاس الأخلاقي والمالي على حد السواء، محذر من استمرار وجود مفاهيم الجشع والطمع والأنانية وقصر النظر في نظام الاقتصاد العالمي.
- مجموعة من مليارديرات العالم يقومون بإجراء محادثات سرية لمناقشة تداعيات الأزمة التي طالت كل بقاع المعمورة، في محاولة للتغلب على روتين المؤسسات الحكومية التي بدت غير قادرة على إيجاد الحلول المناسبة لمواجهة الأزمة.
- محافظ البنك المركزي المصري يعلن عن تراجع صافى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بنحو 53.4 %، خلال الفترة بين يوليو ومارس من العام المالى 2008/2009 لتبلغ 5.2 مليار دولار.

يونيه



- بعد 100 عاما من الازدهار "جنرال موتورز" عملاق صناعة السيارات الأمريكية وأحد أبرز رموز الاقتصاد الأمريكي تعلن أنها تقدمت بطلب إشهار إفلاسها وفقا للفقرة الحادية عشر من القانون الأمريكي للحماية من الدائنين.
- ماليزيا تعلن عن ارتفاع أعداد العمال المسرحين في قطاع البناء والأشغال ليبلغ أكثر من 30 ألف عامل.
- اتحاد الصناعة البريطاني يكشف عن إمكانية لجوء الشركات المالية البريطانية إلى إلغاء نحو 13 ألف وظيفة لديها خلال الربع الثالث من 2009.
- وكالة الطاقة الدولية تقدر نمو الطلب العالمي علي النفط بنحو 0.6% أو بما يعادل 540 ألف ب/ ي حتى العام 2014 ليرتفع متوسط الاستهلاك اليومي عالمياً إلي 89 مليون برميل.
- محكمة أمريكية تقضي على رجل الأعمال الأمريكي برنارد مادوف بالسجن 150 سنة، عن إحدى أضخم عمليات الاحتيال المالي.
- إحصائيات تظهر تراجع الناتج المحلي الإجمالي البريطاني خلال الربع الأول بنسبة 2.4 %، ليسجل اكبر انكماش من نوعه منذ العام 1958.
- رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد يجدد دعوته لتطبيق فكرة الدينار الذهبي الإسلامي كعملة موحدة لدول العالم الإسلامي في تعاملاتها التجارية وذلك لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.
- الإمارات تفوز بمقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.
- مجموعة صناديق التنمية العربية تقر الإسهام في الصندوق العربي الأفريقي للإقراض الصغير، الذي دعا إليه الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز.
- بروكسل تستضيف اجتماعات الأطراف ذات العلاقة بأزمة الغاز الروسية الأوكرانية لبحث سبل تجاوز الأزمة القائمة بين موسكو وكييف والتي تتعلق بإمدادات الغاز.
- اليابان تعلن ارتفاع معدل البطالة إلى 5.4 % في شهر يونيو ، مسجلا أعلى معدل له خلال ست سنوات.

يوليو

- مجموعة "القصيبي" ترفع دعوى احتيال بعشرة مليارات دولار ضد الملياردير السعودي المتعثر معن الصانع الذي جمد البنك المركزي السعودي حساباته الشخصية في يونيو.
[الدولار يفقد مكانته ]
الدولار يفقد مكانته
- التقرير السنوي لمنظمة التجارة العالمية حول حركة المبادلات التجارية في العالم يسجل تراجعاً أكبر مما كان متوقعاً، لتسجل انخفاضاً خلال العام الجاري بنسبة 14 % مقارنة مع العام الماضي.
- ظهور بوادر انتعاش في الاقتصاد الأمريكي وتسارع نمو الاقتصاد الصيني يدفع مؤسسة "ميريل لينش" العالمية إلى رفع توقعاتها لمعدل النمو العالمي خلال العام القادم 2010 من 3.2% إلى 3.7%.
- الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" الدكتور عبد الله سالم البدري يؤكد أن الأزمة المالية العالمية أرغمت الاقتصاد العالمي على الركوع على ركبتيه، مقدرا الخسائر المالية الناجمة عن تلك الأزمة بـ 4 تريليونات دولار .
- صندوق النقد الدولي يعفي الدول الفقيرة من تسديد الفوائد المترتبة على ديونها حتى نهاية العام 2011 مع إجراء "زيادة غير مسبوقة" في المساعدات التي تمنح لتلك الدول.
- الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يصدر ما يعرف بـ"الكتاب البيج" كاشفا أن معظم فروعه الـ12 في أنحاء البلاد سجلت تراجعاً في وتيرة التباطؤ في شهري يونيو ويوليو.
- خبير اقتصادي يتوقع إمكانية تحقيق الاقتصاد الصيني معدل نمو في حدود 9% خلال الربع الثالث في ضوء تزايد مؤشرات التعافي الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة.
- تقرير بريطاني يكشف عن إغلاق حوالي 12 ألف متجر هذا العام في بريطانيا بسبب الأزمة الاقتصادية التي أثرت بشكل كبير على المحلات المستقلة وتجار بيع التجزئة.
- الصين وأمريكا توقعان اتفاق عريض من إستراتيجيات مختلفة للتعاون الثنائي في مجال الاقتصاد, ويحدد خطوات وإجراءات لانتشال الاقتصاد العالمي من حالة الركود.
- بولندا تعلن عن تراجعها اعتماد العملة الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي "اليورو" في العام 2012 ، اعترافا منها باستحالة التقيد بها في ظل التباطؤ الاقتصادي الناتج عن الأزمة.
- شركة "EMG" المصرية الإسرائيلية المسئولة عن توريد الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل، توقع على صفقة جديدة لتوريد 12.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، تتراوح قيمتها بين 2.1 و2.5 مليار دولار, لمدة 17 سنة, يحق للطرف الإسرائيلي تمديدها لمدة خمسة أعوام إضافية.
- تقرير إماراتي يكشف عن وجود 400 مشروع بقيمة أكثر من 300 مليار دولار تم إرجائها أو إلغائها إلى جانب المشاريع الأخرى المتبقية سواء كانت تحت الدراسة أم التخطيط "بسبب تداعيات الأزمة.
[ارتفاع معدلات الفقر]
ارتفاع معدلات الفقر
- انتحار رجل الأعمال الكويتي حازم خالد البريكان عن عمر يناهز الـ30 عاما بعد رفع دعوى عليه تتهمه بالتلاعب في أسهم بعض الشركات الأمريكية في بورصة نيويورك.
- الرئيس البرازيلي لويس انياسو لولا دا سيلفا يؤكد أن مجموعة "جي 8" لم تعد تمثل مصالح العالم خاصة تحت ظروف "الأزمة العالمية" محملا إياها مسؤولية تلك الأزمة.
- البنك المركزي الايطالي "بانكيتاليا" يؤكد أن حجم الدين العام للبلاد سجل قفزة كبيرة منذ بداية العام حيث تجاوز 1750 مليار يورو.

أغسطس

- وحدة بحوث “ميريل لينش” تعدل توقعاتها لمعدلات النمو حول العالم خلال العام المقبل من 3.2% إلى 3.7%، مؤكدة أن المرحلة المؤلمة في اقتصاد المنطقة انتهت.
- البنك المركزي الأوروبي يتوقع عدم عودة النمو الاقتصادي على مستوى دول منطقة اليورو قبل العام المقبل 2010.
- رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يصدر تعليمات للوزارات الروسية المعنية بإخطار الدول الأجنبية رسميا برفض روسيا الانضمام إلى "ميثاق الطاقة" الأوروبي.
- معهد صناديق الثروات السيادية يعلن إن اكبر صناديق الثروات السيادية في العالم تملك 3.76 تريليونات دولار كأصول مدارة، في حين تستحوذ الصناديق السيادية الخليجية على 1.47 تريليون دولار من إجماليها أو 39%.
- بيع مجموعة "فادان فيرفتين" لصناعة السفن التجارية لمجموعة "يوسوفوف" الروسية في صفقة تصل قيمتها إلى 400 مليون يورو للإنقاذ المجموعة الألمانية من توقف أعمالها.
- وزارة التجارة الصينية تعلن أنه على الرغم من انخفاض الاستثمارات العابرة للقارات بسبب الأزمة المالية العالمية فان الإحصاءات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أظهرت أن الصين ما زالت أفضل دولة عالميا في جذب الاستثمار الأجنبي.
- استطلاع للرأي أجرته "يو اس ايه توداي" ومعهد جالوب لاستطلاعات الرأي يؤكد أن 57 % من الأمريكيين يعتبرون حزمة تحفيز الاقتصاد "ليس لها تأثير" في حين أن 60 % منهم يشككون في إنها تساعد على تحفيز الاقتصاد في السنوات المقبلة.
[عودة الانتعاش لأسعار النفط]
عودة الانتعاش لأسعار النفط
- المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحذر من الإفراط في التفاؤل بشأن انتهاء الأزمة المالية الأسوأ في تاريخ ألمانيا الاتحادية.
- اليابان تعلن تسجيل نموا اقتصاديا في الفصل الثاني من العام الحالي بعد 12 شهرا من الانكماش مدفوعة بتحرك صادراتها مجددا وخطط التحفيز.
- "غلوبل فاينانس" العالمية تختار بنك "الكويت الوطني" ضمن أحدث قائمة لأكثر 50 بنك أماناً على مستوى العالم لعام 2009.
- خبراء مصرف "كوميرتس بنك" الألماني يؤكدون أن الاقتصاد العالمي سيتكبد ما لا يقل عن عشرة تريليونات ونصف تريليون دولار حتى نهاية عام 2009، مشيرين إلى أنه طبقا لهذه الحسابات يصل نصيب كل شخص من سكان العالم من هذه الخسائر أكثر من 1500 دولار.
- وزير مالية ألمانيا يدعو أسواق المال إلى المساعدة في تحمل التكاليف الباهظة لاحتواء الأزمة التي حاصرت اقتصاد العالم خلال 12 شهرا الماضية.
- الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية للتجارة مع أربع دول في شرق وجنوب أفريقيا وهي زيمبابوي وموريشيوس ومدغشقر وسيشيل.
- تجاوز معدل البطالة نسبة 6% لأول مرة في تايوان منذ بدأت تسجل إحصاءاتها عام 1978 ، مسجلا 6.07% .

سبتمبر

- وزراء المال والاقتصاد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يبحثون سبل إزالة الصعوبات العالقة أمام الاتحاد الجمركي وإنشاء بنك استثماري وآلية تقديم المساعدات الإنسانية بصورة جماعية من جانب دول المجلس.
- الفرنسية "فرانس تيليكوم" والألمانية "دويتشه تيليكوم" تعلنان اعتزامهما دمج فروعهما في بريطانيا، ما سينتج عنه أكبر شركة للهاتف المحمول تصل حصتها السوقية إلى 37 %.
- الإمارات تتقدم بثماني درجات في "تقرير التنافسية العالمية 2009- 2010" مقارنة بالعام الماضي، إذ احتلت المرتبة الـ 23.
- مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "انكتاد" يقول أن ما تعرضت له غزة واقتصادها من دمار اغرق مليون ونصف المليون فلسطيني في مستويات فقر لم يسبق لها مثيل.
- سويسرا توقع اتفاقية مع بريطانيا لتبادل المعلومات المصرفية لتستعد البنوك السويسرية حاليا لتغيير سياساتها التاريخية مع انتهاء السرية المصرفية.
[البورصات العربية تفقد نصف قيمتها السوقية]
البورصات العربية تفقد نصف قيمتها السوقية
- روسيا تتصدر قائمة الدول المصدر للنفط للمرة الأولي في تاريخها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 مخلفة وراءها السعودية في المركز الثاني.
- محكمة ماليزية تصدر حكما ضد سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية "ماكدونالدز" في معركتها القضائية المستمرة منذ ثماني سنوات بشأن العلامة التجارية مع سلسلة مطاعم "ماكوري".
- سويسرا تحتل المركز الأول في قائمة أكثر اقتصادات العالم تنافسية على حساب الولايات المتحدة وفقا للتصنيف الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي .
- عجز الميزانية الفدرالية الروسية يصل إلى 1.46 تريليون روبل خلال الفترة يناير -أغسطس 2009.
- خبراء يؤكدون أن أربع أسواق للأسهم فقط عادت إلى مستوى ما قبل انهيار "ليمان براذرز" ،هى تركيا، كوريا الجنوبية، المكسيك و السويد.
- مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يوافق على بيع أكثر من 403 أطنان من الذهب لتمويل قروض للبلدان الفقيرة.
- منظمة "الإسكوا" تتوقع تراجع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميا خلال العام الجاري بنحو 500 مليار دولار لتصل إلى 1.2 تريليون دولار.
- بريطانيا تعلن أنها بصدد بناء أكبر مراوح توربينية في العالم بهدف إنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح البحرية.
- تقرير اقتصادي يقول إن دول الخليج العربية ستحقق فوائض شهرية في موازناتها لعام 2009 تقدر بـ 16 مليار دولار.
- أسعار السكر تواصل ارتفاعاتها في بورصة نيويورك للعقود الآجلة لتصل لأعلى مستوياتها منذ 28 عاما.
- هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي يؤكد أن معدلات النمو المتوقعة خلال 2009 تضع مصر في المرتبة الثالثة بعد الصين والهند بنسبة تبلغ 5%.
- تقرير "الاستثمار العالمي 2009" الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية "أونكتاد" يكشف عن احتلال السعودية المرتبة الثالثة في قائمة ملاك الأصول الأجنبية علي مستوي العالم بعد الصين واليابان.
- شركة فرست سولار الأمريكية وحكومة منطقة "منغوليا" الصينية يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية في المنطقة بسعة2 جيجاوات وبتمويل 6 مليارات يوان.
- روسيا و قازاقستان و بيلاروس يسعون إلى الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية في نفس الوقت وبمميزات وشروط متساوية.
- بيانات أمريكية رسمية تظهر أن سوق العمل يبدو أسوأ من أي وقت مضى ، إذ يبلغ عدد الباحثين عن وظائف ستة أضعاف عدد الفرص المتاحة.

أكتوبر

- التقرير السنوي للبنك الدولي يكشف أن مصر أصبحت بين ست دول تحولت من دول مقترضة من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك إلى دول مانحة.
[منظمة التجارة العالمية]
منظمة التجارة العالمية
- الولايات المتحدة تتقدم بطلب إلى منظمة التجارة العالمية بشأن تشكيل لجنة لدراسة النزاع بين واشنطن والاتحاد الأوروبية بخصوص فرض الأخير العديد من القيود على الواردات الأمريكية من منتجات الدجاج.
- منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" تتوقع انخفاض الإنتاج العالمي للأرز في عام 2009 ليصل إلى 668 مليون طن.
- الإمارات تعلن أنها ثالث أهم مركز إعادة تصدير في العالم بعد هونج كونج وسنغافورة.
- الولايات المتحدة تسجل عجزا قياسيا في الموازنة بلغ 1.409 تريليون دولار خلال السنة المالية الماضية 2008/2009 المنتهية في شهر سبتمبر وذلك للمرة الأولى منذ عام 1945.
- مصادر اندونيسية تقدر الخسائر المادية التي خلفها زلزال سومطرة في الثلاثين من سبتمبر بحوالي 222.6 مليون دولار.
- رابطة المزارعين في الاتحاد الأوروبي يعلنون أنهم سيفقدون 14 مليار يورو خلال 2009، وسط احتجاجات قوية وصلت إلى إيلاف المزارعون في بلجيكا جزء من إنتاجهم في الطرقات، ورووا الحقول بأكثر من 300 مليون لترا من الحليب.
- شركة السوق المالية السعودية "تداول" تعلن عن حصولها على عضوية اتحاد البورصات العالمية (WFE).
- الإمارات تسجل المرتبة الأولى إقليميا من حيث تفوقها في تسهيل التجارة البينية عبر الحدود وفقا لتقرير سهولة ممارسة الأعمال 2010 الصادر عن البنك الدولي.
- بيانات اقتصادية تذكر أن الصين عززت تفوقها على الولايات المتحدة كأكبر سوق للسيارات في العالم هذا العام.
- هيئة الأسواق والأوراق المالية الصينية تعلن إطلاق مؤشر مالي صيني يوم 23 أكتوبر مشابه لمؤشر ناسداك الأمريكي.
- شركة قطر لنقل الغاز "ناقلات" تعلن عن تسلمها ناقلة نفط جديدة هي تعتبر من أكبر الناقلات وأكثرها تقدما وتبلغ حمولتها 210 ـلف متر مكعب.
- الإعلان عن فقدان نحو نصف مليون وظيفة في إيطاليا خلال العام الجاري 2009، بالإضافة إلى أن أكثر من ثلاثمائة ألف عامل.
- وزارة الخزانة الأمريكية تعلن عن ارتفاع عجز الميزانية الأمريكية لمستوي قياسي جديداً إذ وصلت بنهاية العام المالي الحالي 2009 إلى نحو 1.42 تريليون دولار.

نوفمبر

- العراق يطالب المجتمع الدولي بإسقاط ما تبقى من ديون العراق تخفيفا للضغوط على الميزانية العراقية.
[اعلى معدلات بطالة فى الولايات المتحدة]
اعلى معدلات بطالة فى الولايات المتحدة
- شركة توتال الفرنسية العملاقة تستبعد ما يتردد عن انتهاء عصر النفط الرخيص، مشيرة إلى أن دول الخليج مازالت تمتلك احتياطيات من النفط.
- المفوضية الأوروبية تعلن عن تقديم مساعدات بقيمة 200 مليون يورو لتحسين إمكانية الحصول على خدمات الطاقة بصورة مستدامة ومقبولة التكلفة في الدول الإفريقية.
- الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يدشن الموقع الإلكتروني للأمانة الفنية لمكافحة الإغراق بدول مجلس التعاون على شبكة الإنترنت.
- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تعلن أن الاستئناف "الفاتر" للنمو الاقتصادي في الدول الأعضاء بها ليس كافياً لكبح جماح معدلات البطالة المتزايدة.
- وزير التجارة والصناعة المصري يؤكد أن تسجيل الاقتصاد المصري معدلات نمو بلغت 4.9% خلال العام الجاري يعد مؤشرا جيدا.
- خبير أسواق عملات يؤكد أن تداول العملات الأجنبية في منطقة الشرق الأوسط حقق رقماً قياسياً جديداً في عام 2009- النتائج الكلية لأرباح الشركات الخليجية خلال الربع الثالث من العام الجاري تسجل نمواً منخفضاً بنسبة 32%.
- الاتحاد الأوروبي وروسيا يوقعان على مذكرة تفاهم بشان إقامة نظام للإنذار المبكر وتجنب أزمات في إمدادات الطاقة بين الطرفين.
- دراسة تذكر أن الأزمة المالية شجعت على ارتكاب الجرائم الاقتصادية حيث أن متوسط الخسائر التي تمني به الشركة الواحدة من النصب أو التحايل تصل إلى مليون دولار.
- حالة من الذعر تصيب العديد من أسواق المال العالمية غداة إعلان حكومة دبي تأجيل سداد ديون شركات تابعة لغاية مايو المقبل.
- سعر صرف الدولار يتراجع أمام الين الياباني في الأسبوع الأخير من نوفمبر إلى أدنى مستوى له منذ 14 عاما.

ديسمبر

- "الفاو" تقر معاهدةً تهدِف إلى إغلاق موانئ الصيد في وجه الوحدات البحرية المشاركة في عمليات صيد الأسماك غير القانوني من دون إبلاغ.


- تراجع إجمالي العوائد النفطية لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 12.5% خلال العام 2009 وسط توقعات بأن تصل إلى 350 مليار دولار.
- صندوق النقد الدولي يقول إن الاقتصاد العالمي حقق تقدماً "ملموسا" في سبيل الخروج من دائرة الركود لكنه لا يزال عرضة للصدمات.
- زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي يعلن عن خطة جديدة للتوظيف قد تكلف ما بين 75 و150 مليار دولار لتحفيز عملية التوظيف في الولايات المتحدة.
- واحداً من كل عشرة موظفين في الخليج فقد وظيفته خلال العام الجاري من جرّاء الأزمة المالية.
- الحكومة اليابانية توافق على حزمة حوافز اقتصادية جديدة بقيمة 81 مليار دولار لدعم تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
- الأمين العام لاتحاد البورصات العربية يعلن عن تجميد مشروع البورصة العربية الموحدة في الوقت الحالي.
- دراسة خليجية تقدر العائدات النفطية المتوقعة لدول مجلس التعاون الخليجي للعام الجاري بنحو 402 مليار دولار.
- بيانات صادرة عن بنك التسويات الدولية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجموعة العشرين وتناولت ما جرى في 112 بلداً حول العالم تظهر أن "أزمة الائتمان" شطبت نحو 28.8 تريليون دولار من الثروات العالمية المجمعة في أسواق الأسهم والعقار بين مطلع سنة 2008 ومنتصف 2009.
- اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي توافق على ترشيح بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لفترة ثانية تستمر أربعة أعوام.
- القمة الثلاثين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي تعلن عن انطلاق عربة العملة الخليجية الموحدة بقيادة أربع دول هي الكويت والسعودية والبحرين وقطر والإعلان عن برنامج زمني لإنشاء البنك المركزي الخليجي.
ارتفعت حالات إفلاس البنوك الإقليمية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 140 حالة حتى 20 ديسمبر 2009.


تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com