يوم الاثنين الموافق
15/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























27/09/2022 - 07:16:34 pm
المستشفى الفرنسي يحتفل بعيد القديس مار منصور دي بول بقداس احتفالي

بأجواء تملؤها السعاده والفرح احتفل المستشفى الفرنسي الناصره اليوم الثلاثاء 27-9-2022 بعيد قديسها مار منصور دي بول.

وجدير بالذكر ٢٧ / سبتمبر / أيلول عيد القديس منصور دي بول ،أبو الفقراء وشفيع الآباء اللعازريين وراهبات بنات المحبة.

نبذة عن حياته :

ولد القديس منصور عام ١٥٨١ من أبوين فاضلين مزارعين تقيين في قرية بوي في فرنسا.

إكتشاف دعوته :

بعد عدّة اختبارات للجاه وللتهميش على السواء، فكّر منصور ملياً وصلى واسترشد وقرر الإنصراف الى خدمة الفقراء والإكليروس.

عمل جاداً بغية الوصول الى مراكز تدّر عليه الأموال وتحقق طموحاته . ولم يكن الاب منصور يعلم ان الله بإنتظاره وقد أعد له مستقبلاً آخر.

درس ليتقبل سر الكهنوت المُقدّس وكرّس طوال أربعين عاماً من حياته كل ما أوتيَ من إيمان وذكاء وخبرة لإعانة أفقر الفقراء ولتنشئة الكهنة والاكليريكيين تنشئة صالحة. من أجل ذلك أسس الأخويات وأنشأ الجمعيّات وجنّد الألوف من العلمانيين إبتداءً من ملكة فرنسا ذاتها ووزرائها حتى آخر فتاة لا تحسن سوى الطبخ والغسيل .

بعد أن سيّم منصور كاهناً عام ١٦٠٠ سافر الى بلاد عديدة، وحيثما كان يحل أظهر أن أروع ما في نعمة الحياة هي القدرة على مصارعة الألم والصبر النابع من الإيمان .فكرّس كل وقته وجهده في سبيل عمل الخير والمحبة والخدمة ، فشيّد المستشفيات للمرضى وفتح الملاجئ للمسنين، وعندما توجه إلى مدينة باريس أخذ يجمع من شوارعها الأطفال البؤساء المهملين . جانباً إلى كل هذه الأعمال كان يزور المساجين ويتحدث إليهم ويرشدهم إلى الطريق المستقيم .

في عام ١٦١٧ وبعد إختبار الفقر والبؤس الروحي والمادي في مدينتي فولفيل وشاتيون في فرنسا، اتخذت الروحانية المنصورية للقديس منصور وجهين : إعلان البشارة وخدمة الفقير من خلال تنظيم وإشراك الأوساط الاجتماعية . وفي الوقت الذي كان فيه الإعلان عن التبشير يقتصر على الكهنة وحدهم فقط ، كانت خدمة الفقراء من مهمة العلمانيين وتحديداً النساء .

أسس القديس منصور رهبنة " الآباء اللعازريين " وساعد القديسة لويزا دي مارياك في تأسيس جمعية بنات المحبة عام ١٦٣٣ التي تهتم بإدارة المستشفيات والمياتم وبيوت المسنين وغيرها بإيمان وتضحية . وخلافاً للاعتقاد السائد، لم يقم القديس منصور بتأسيس جمعية مار منصور دي بول ، بل قام بذلك الطوباوي أنطوان فريدريك أوزانام عام ١٨٣٣، إذ وضع المؤسسة تحت شفاعة القديس بطلب من رئيسة دير بنات المحبة.

وبالرغم أن القديس منصور كان قد ولد في ٢٤ ابريل / نيسان ١٥٨١، إلا أن الكنيسة تحتفل في ذكرى عيده في ٢٧ من سبتمبر / أيلول.

من أقوال القديس منصور دي بول عن تفضيل خدمة الفقراء على كل شيء :

* ” الفقراء تاج رؤوسنا ” .

* "يجب ألا ننظر إلى الفقراء بحسب مظهرهم الخارجي ولا بحسب ما يتصفون به من المواهب العقلية . فقد يبدو المظهر أحياناً غليظاً والذهن غير مهذب . أما إذا نظرتم إليهم في ضوء الايمان فإنكم ترون فيهم أبناء الله الذي اختار هو نفسه أن يكون فقيراً. يجب أن نُدرك ذلك وأن نقتدي بما صنع المسيح أي أن نعتني بالمساكين، فنعزيهم ونساعدهم ونحيطهم بالرعاية اللازمة.

* ” إذا اضطُرِرْتَ في وقت الصلاة، أن تحمل علاجاً أو تقدِّم مساعدةً ما لفقير، افعل ذلك بنفس مطمئنة ، بل ويجب أن تفعل ذلك، فأنت تقدِّمُ لله قرباناً وكأنك مواظبٌ على الصلاة . لا يقلقْ ضميرُكم إذا تركتم الصلاة من أجل خدمة فقير. إذا ابتعدتم عن الله من أجل الله فأنتم لا تبتعدون عن الله ، وإذا تركتم عمل الله من أجل عمل شبيهٍ به فأنتم لا تبتعدون عن الله .

* ” اذا تركتم الصلاة لتكونوا إلى جانب الفقير فاعلموا أن عملكم هذا هو بمثابة قرض تُعطُونه لله ، المحبةُ فوق كلِّ القوانين ، وإليها يجب أن يُوجَّه الكل . وبما أنها السيدةُ الأولى فهي التي تأمرُ بما يجب أن يُعمَل . لنخدم الفقراء بنفسٍ وبمشاعرٍ متجددة ، ولنبحث عن المتروكين وعن أشدِّهم فقراً، فهم أسيادُنا وشفاؤنا وهم هبةُ الله لنا ” .

 

أسس القديس منصور دي بول :

أخوية سيدات المحبة

جمعية الرسالة (الآباء اللعازريون)

جمعية راهبات المحبة

جمعية مار منصور

جمعية القديسة لويز دي مارياك

راهبات المحبة للقديسة جانّ انتيد (البيزونسون)

















































































تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com