يوم الاثنين الموافق
06/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























01/04/2012 - 10:30:54 am
في كذبة أول نيسان.. النساء تكذب أكثر من الرجال؟

يخشى العديد من الأشخاص الأول من نيسان، فيما ينتظره آخرون بفارغ الصبر، ففي الأول من نيسان/ ابريل في كل عام تحصل العديد من المواقف الطريفة، المضحكة، المسلية، الحزينة أو الكئيبة كذلك، والسبب هو كذب الناس في هذا اليوم.

ولكن لماذا يكذب الناس في هذا اليوم بالتحديد؟ وهل للكذب يوم محدد؟؟ وإن كنا نتحدث عن الكذب فليس لأننا نشجعه وإنما لنسلّط الضوء على هذه العادة السنوية، والتي اجتمعت غالبية آراء الباحثين على أنها (أي كذبة الأول من نيسان)، تقليد أوروبي قائم على المزاح، قام فيه بعض الناس في اليوم‏ الأول من نيسان بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة نيسان"‏.

وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 آذار وينتهي في الأول من نيسان بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.‏

وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من كانون الثاني ظل بعض الناس يحتفلون به في الأول من نيسان كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا نيسان وأصبحت عادة المزاح مع الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت إلى البلدان الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في انجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة نيسان.‏

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول نيسان وبين عيد "هولي" المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 آذار من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعابة ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من نيسان.‏

ويرى البعض من الباحثين أن نشأته تعود إلى القرون الوسطي إذ أن شهر نيسان في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم في أوّل الشهر ويصلي العقلاء من اجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين. وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول نيسان لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر.‏

والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت صحيحة أم غير صحيحة فمن المؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول نيسان ويعلق البعض على هذا بالقول أن شهر نيسان يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس المداعبة والمرح.‏ وقد أصبح أول نيسان هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم فيما عدا الشعبين الأسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في أسبانيا دينيا أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد "بسمارك" الزعيم الألماني المعروف.‏

لماذا يكذب الناس؟؟

وبما أن العديد من الأشخاص يكذبون، على مدار العام وليس في هذا اليوم تحديدا، فالسؤال المطروح هو "لماذا يكذب الناس؟"، وبهذا الشأن قال الباحث الإنكليزي جون شيمل الذي شغل نفسه بالكذب وبالبحث عن أصوله ودوافعه ومسبباته "إذا كان الكذب صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة واتصالاتهم العامة أو الخاصة فان كل الأدلة تثبت أن المرأة أكثر استخداما للكذب من الرجل".‏ وأضاف أن السبب في ذلك "يرجع إلى عاملين اولهما عامل نفسي عاطفي فالمرأة أكثر عاطفية من الرجل ولان الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية أن تكون المرأة أكثر كذبا من الرجل".‏  "والعامل الثاني أن الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والإنسان غالبا ما يلجأ إلى الكذب لإحساسه بالضعف من حالة من المعاناة والاضطهاد وللهروب من واقع اليم يعيشه ولان المرأة خلقت اضعف من الرجل وعاشت على مر العصور وفي مختلف المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر فكان لابد وان تلجأ إلى الكذب"‏.

أشهر أكاذيب الأول من نيسان

- شهد هذا اليوم على مدار السنين الطويلة، أكاذيب عديدة، من أشهرها، الكذبة التي جرت عام 1860، ففي هذا اليوم حمل البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية "لغسل النمور البيض" في برج لندن في صباح الأحد أول نيسان مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم وقد سارع جمهور غفير من السذج إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.‏

- في عام  1957 أعلن برنامج في هيئة الإذاعة البريطانية أن الشتاء المعتدل واختفاء الحشرات التي كانت تفتك بالمعكرونة، جعلا المزارعين السويسريين يفيدون من موسم زراعي استثنائي من المعكرونة على الأشجار. وتسبب الإعلان بكمية هائلة من الاتصالات الهاتفية من أشخاص يستفسرون عن طريقة هذه الزراعة.

- في 1962، كان للسويد محطة تلفزة وحيدة تبث بالأبيض والأسود، وقد ظهر على شاشتها في الأول من ابريل/ نيسان عامل تقني ابلغ لمشاهدين انه بات في إمكانهم رؤية صور بالألوان بفضل آلية جديدة تقضي بان يضعوا جوربا من النايلون أمام التلفزيون.

- في 1966، أعلنت شبكة المطاعم السريعة "تاكو بيل" انها اشترت من الحكومة الفدرالية جرس الحرية في فيلادلفيا، وهو رمز تاريخي للاستقلال الأميركي، لكي تطلق عليه اسمها، ما أثار اتصالات منددة من عدد كبير من المواطنين.

- في 1976، أعلن عالم الفضاء البريطاني باتريك مور عبر الإذاعة أن حدثا استثنائيا سيحصل في الأول من ابيرلم نيسان ويتمثل في اختباء كوكب بلوتو وراء جوبيتر، وان هذا التوزع الجديد سيخفف من قوة الجاذبية على الأرض. وقال مور للمستمعين إنهم إذا قفزوا عن الأرض في هذا الوقت بالذات سيشعرون أنهم يحلقون. واتصل مئات الأشخاص ليقولوا أنهم شعروا فعلا بهذا الإحساس.

- في 1985، روت مجلة "سبورتس السترايتد" الرياضية أن لاعب بايسبول نجح في رمي كرة بسرعة 270 كيلومترا في الساعة، وانه سينضم قريبا إلى فريق "نيويورك متس". وأشارت إلى أن اللاعب اكتسب هذه المهارة عن طريق التدرب في دير في التيبت.

- في 1992، أعلنت الإذاعة العامة الأميركية أن ريتشارد نيكسون سيترشح مجددا إلى الانتخابات الرئاسية مع شعار جديد "لم افعل شيئا ولن افعل ذلك مرة جديدة". وكان احدهم يقلد صوت نيكسون في الإعلان الذي ظهر فيه الرئيس الأميركي السابق شخصيا.

- في 1995، ذكرت مجلة "ديسكوفر ماغازين" أن عالما بيولوجيا معروفا ابريل بازو اكتشف نوعا حيوانيا جديدا في القطب الجنوبي، عظام رأسه مسطحة ويمكنه أن يخرق الجليد بسرعة كبيرة، وانه يستخدم هذه الوسيلة لطرد طيور البطريق.

- في 1998، نشرت شبكة المطاعم السريعة "برغر كينغ" في صحيفة "يو اس ايه توداي" إعلانا في صفحة كاملة يعلن تصنيع هامبرغر خاص للعسر مخصص للأميركيين الذين يستخدمون يدهم اليسرى في تناول الطعام. وقالت الشبكة إنها تلقت آلاف الطلبات على الهامبرغر الجديد.

مأساة الأول من نيسان!

ولكن ومع كل الطرافة التي يحملها هذا اليوم، إلا أنه يحمل بين طياته أحداثا حزينة أو مأساوية أحيانا أخرى، ومنها مثلا أنّ ربة منزل في واشنطن صرخت لطلب مساعدة بعد ان شب حريق في منزلها إلا أنها لم تجد مجيبا واتصلت بالمطافئ، لكنهم لم يأتوا لمنزلها وذلك لانها استغاثت أول يوم في نيسان فاعتقد البعض ان الحريق ليس سوى كذبة نيسان وكانت النتيجة ان النيران التهمت ثلاثة منازل. وكم من أكاذيب تخصّ الأبناء أقلقت الآباء أو الأحباب.



تعليقات        (اضف تعليق)
1
ملك رومنسيه30سنهromance_79@live.com
ملك رومنسيه30سنهromance_79@live.com
01/04/2012 - 05:43:55 pm
أتعلمي سيدتي
أحب التمعن في مقلتيك
وأعشق جدا حنيني إليك
وفوق خيالي أخاف عليك
أنا لا أريد سواكي أنتي
وما قلت عنك دعيني أريكي
أنا الشهد يسكن في شفتيك
من الورد يسجد في وجنتيك
وقبلك كانت حياتي خرابا
فإني أقدم عمري إليك
أقدم عقلي أقدم قلبي
وأعشق جدا حنيني إليك
دعيني أداعب نهدا عشقت
وأعلن جهرا أنا أشتهيكromance_79@live.com


* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com