يوم الاحد الموافق
05/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























2010-04-28 09:35:22
انتبهي لعيون طفلك حديث الولادة
عندما ترزق الأم بمولود جديد تحرص دائماً أن يكون في أتم صحة وعافية, لكن ما لا تهتم به هو إذا كان طفلها يعاني من مشاكل في عينيه أم لا, وكيف تحافظ

عليهم من الإصابة و اكتشاف أي مرض مبكر في مولودها.
هذا ما ناقشه برنامج " بيت العيلة " على فضائية "الأسرة والطفل" ,ويقدمه عبد الغني مجدي من خلال استضافته لد. إيهاب سعد عثمان – أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة .

عن أسباب الأمراض الخلقية لعيون الأطفال حديثي الولادة أشار د. عثمان إلي العوامل الوراثية , واضطرابات التطور الجنيني أثناء الحمل و تظهر مباشرة عند الولادة, إصابة الأم ببعض الأمراض أثناء الفترة الأولى من الحمل كالحصبة الألماني, موضحاً في حديثه أن إصابة عيون حديثي الولادة بالجراثيم الموجودة من قناة خروج الطفل أثناء الولادة تسبب له التهابات حادة, ويستحسن استخدام المضادات الحيوية لثلاثة أيام .

المياه البيضاء

وعن الأمراض التي قد تلحق بالطفل حديثي الولادة, أشار د. عثمان إلى أن الإصابة بالعمى من أهم الأمراض التي تلحق به ويظهر ذلك في الأطفال الذين لم يكلموا 9 شهور, لأن أجسامهم لم تكن مكتملة بعد وقد يسبب لهم إعاقة مدى الحياة,كما تحدث عن مرض المياه البيضاء الخلقي, وهو عبارة عن كثافة بلورة العين وقد يظهر في عين واحدة أو الاثنين معاً, و من أسبابه الحصبة الألماني داخل الرحم أو الاضطرابات الوراثية .
وتلاحظ الأم أن بؤبؤ العين عند وليدها أبيض اللون بدلاً من الأسود ,و تؤدى عند إهمالها إلى كسل وظيفي في العين و تدني شديد في الرؤية مستقبلاً, خاصة في الحالات الوحيدة الجانب , وقد يؤدى إلى الحول و يجب أن تزال المياه البيضاء جراحياً مع زرع عدسة فور التشخيص.

ومن ضمن الأمراض أيضا ارتفاع ضغط العين الخلقي, وهو مجهول السبب وتلاحظ الأم ابيضاض القرنية مع كبر حجمها بسبب تمطط العين, و يعاني الطفل من سيلان الدمع و انزعاج من الإضاءة ,و يجب علاجه جراحياً فور التشخيص ,وأيضا انسداد القناة الدمعية الخلقي من ضمن الأمراض التي تصيب حديثي الولادة  موضحا د. عثمان أن هذه القناة عبارة عن طريق تصريف الدمع إلى الأنف.

 وعادة تنفتح عند الولادة أو بعدها بفترة وجيزة, و لكن يتأخر اكتمال انفتاحها لعدة أشهر بعد الولادة أحياناً وعلاجها يكون بالمضادات الحيوية الموضعية مع تدليك كيس الدمع يومياً , وينصح بالتدخل الجراحي قبل إتمام سنة من العمر .

إكتشاف المرض

 
    

وعن دور المؤسسات المدنية في اكتشاف أمراض الأطفال حديثي الولادة أشار د. عثمان إلى أنه يتم عن طريق نشر الوعي خاصة لدي الأمهات اللاتي يرزقن بأطفال أوزانهم كيلو ونصف أو أقل ,ويتم فحصهم بعد شهر من الولادة لأنهم يكونوا في الحضانة, موضحا في حديثه أن عدم إكتمال النمو يكون في الجزء الخلفي من العين المقابل لكاميرا الرؤية ,جديراً بالذكر أن آخر 8 شهور من الحمل تصل الشرايين إلى العين وبالتالي فأنها تغذي منطقة غير موجودة مما يؤدي إلى نزيف شبكي .

وعن اكتشاف مرض الطفل أوضح د. عثمان أن الطفل يبتسم للأم عند شهرين مع زيادة شهر آخر إذا ولد الطفل مبكراً عن ميعاده, وتبدأ الأم في ملاحظة اتجاه نظر الطفل, وإذا كان يرى بعين دون أخرى من السهل على الأم معرفة ذلك ,عن طريق وضع يدها على إحدى عينيه دون الأخرى,وإذا بدأ الطفل في الصراخ والبكاء فأنها بذلك حجبت عنه الرؤية إذن فهناك مشكلة يعاني منها, ويجب الذهاب إلى الطبيب.

ومن الجدير بالذكر أن من ضمن الأمراض التي قد يعاني منها الطفل هي انفصال الشبكية ,ولا يوجد سبب ظاهري يفسر هذا الانفصال, لكن هناك نظرية تقول أن التمزق الحاصل في الشبكية نتيجة عاملين وهما حركه شد ديناميكية بين الشبكية و السائل الهلامي,وحدوث ضعف في أطرافها ويؤدي هذا إلى ضمور وتحلل في الشبكية .
ومن أعراض هذا المرض تشويش في الرؤية و الإحساس بوجود غشاوة متحركة أمام العين,مع فقدان جزئي مفاجئ للإبصار في العين المصابة,و زيادة الشعور بوجود الأجسام الطافية أمام العين,و تغير الأحجام المرئية و رؤية ومضات ضوئية تظهر فجأة مع حركه العين ,ولعلاجه يتم إغلاق التمزق الشبكي لكي يتم منع تسرب السوائل من خلاله, واستخدام الليزر وهو الأكثر تداولاً هذه الأيام.

وهناك مرض آخر يسمى الجليجل وهو عبارة عن التهاب بكتيري فى بوصيلة شعر رموش العين,و يظهر على هيئة نتوء متورم أحمر اللون على حافة جفن العين (العلوي أو السفلى ), و يعتبر من أكثر الالتهابات البكتيرية للعين انتشاراً و يصيب مختلف الأعمار كذلك نسبة الإصابة متساوية فى الذكور و الإناث ,ومن أسبابه ملامسة الأيدي لمخاط الأنف ثم فرك العين بعدها ,و تعتبر من إحدى الطرق المنتشرة لنقل البكتريا وإصابة جفن العين .
إلي جانب أنه مرض معدي حيث يمكن أن تنتقل البكتريا المسببة له بسهولة إلى العين الأخرى لنفس الشخص المصاب أو إلى شخص آخر خاصة عند مشاركة استخدام المناشف, لذلك يجب الاهتمام بالغسيل المتكرر للأيدي وعدم استخدام ماكياج العين والعدسات اللاصقة ,ويتم علاجه بعمل كمادات مياه دافئة على العين مع استخدام المضادات الحيوية .
واختتمت الحلقة بحديث د. عثمان عن العلاج بالجينات لمعرفة العيوب الخلقية قبل ولادة الطفل, لأنها تساعد بشكل كبير في التشخيص المبكر للمرض, كما يمكن حقن الجين المريض ومعالجته أثناء الحمل لتجنب
العديد من الأمراض مستقبلاً.


تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com