يوم الاحد الموافق
05/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























2010-04-23 22:17:36
ربي أطفالك بطريقة سليمة
يختلف الأطفال في شخصياتهم ويحتار الآباء في كيفية التعامل معهم، وحتى يتمكن الأهل من تقديم التربية المناسبة لأطفالهم قدر الإمكان يقدم خبراء التربية بعض النصائح التي تناسب تربية الطفل بشكل عام:
- تعزيز شعور احترام الطفل لذاته، حيث تلعب الطريقة التي يتعامل بها الأهل مع الطفل، حسبما أوردت صحيفة "الغد" الأردنية، دورا مهما بتطوير وصقل شخصيته وتعزيز ثقته واحترامه لذاته. لذا عليهم أن يحرصوا على إظهار إعجابهم بإنجازات الطفل مهما كانت بسيطة وأن يقدموا المديح له، فضلا عن تجنب مقارنته بأي طفل آخر.
- ملاحظة تصرفات الأهل أمام الطفل: يجب أن يتذكر الأهل بأن الطفل، خصوصا في سنوات عمره الأولى، يتعلم من خلال تقليد تصرفات من حوله في المواقف المختلفة، لذا فعلى الوالدين محاولة إظهار العادات السليمة له كي تصبح هذه العادات جزءا من شخصيته عندما يكبر.
- إظهار الإعجاب بتصرفات الطفل الإيجابية: عندما يتصرف الطفل بشكل إيجابي، كأن يتعامل بأدب مع كبار السن على سبيل المثال، على الأهل القيام بإبداء إعجابهم بحسن تصرفه وتشجيعه على هذا الأمر، ويجب أن يتذكروا بأن الحب والتقدير والإعجاب تعد من أفضل الهدايا التي تقدم للطفل.

 
    

- منح الطفل بعضا من وقتنا: لا يجد الكثيرون متسعا من الوقت للجلوس مع أطفالهم على الرغم من أهمية هذا الأمر بالنسبة للطفل، ويحاول الأطفال عادة القيام بجذب الانتباه لهم بشتى الوسائل، لكن في حال فشلوا بالحصول على هذا الانتباه فإنهم يبدأون بالقيام بالتصرفات السيئة والمشاغبة، وذلك لشعورهم بأن هذه أفضل وأسرع الطرق لجذب الانتباه لهم، ولذا فينبغي الحرص على تهيئة وقت يومي خاص للتحدث واللعب معهم واصطحابهم في نزهة مثلا خلال عطلة نهاية الأسبوع.
-المرونة في التربية: يختلف الأطفال فيما بينهم، لذا من الضروري التعامل معهم كل حسب شخصيته والحرص على عدم مقارنتهم ببعض، والتنبه إلى أن أسلوب التربية يجب أن يتمتع بالمرونة، كما أن الطريقة التي تنفع معهم الآن قد لا تناسبهم غدا.
- الحب غير المشروط: يجب تعليم الطفل بأن حب الأهل له غير مشروط، وأنه حتى لو تصرف بشكل خاطئ فإن مشاعرهم تجاهه لن تتغير، لكن هذا لا يعني بالطبع السماح له بفعل ما يشاء، وهنا يبرز دور الأهل التربوي بتعريفه الصح من الخطأ وإظهار الغضب (المعقول) تجاه تصرفاته الخاطئة وفي الوقت ذاته إشعاره بأن الغضب هذا موجه لتصرفه الخاطئ وليس لشخصه.


تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com