يوم الاحد الموافق
05/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























2010-04-15 06:21:35
تحدثي مع رضيعك كشخص كبير
لا تعلم الأم أثناء مداعبتها لطفلها الصغير أنه يستطيع تمييز بعض الأمور ، ويقوم بتخزين وتحصيل رصيده من اللغة ، لأنه يتمتع فى أسابيعه الأولي بذكاء حاد وبإمكانه تمييز الأصوات والأشكال والألوان‏.

يشير الخبراء إلى أن الرضيع بإمكانه وضع أسس اللغة التي سيتحدث بها مع المحيطين به عندما يبدأ في النطق خلال مرحلة "المناغاة"‏ ، لهذا يجب علي الأم والمحيطين به التعامل معه علي أنه ذكي ولماح ويفهم كل شيء حوله وأن يتحدثوا معه كشخص كبير.

وعن قدرة الطفل فى التواصل خلال هذه المرحلة تقول الدكتورة أمل محمد صفوت اخصائية أمراض النساء والولادة بحسب جريدة "الأهرام" : أن الرضيع قادر علي إقامة علاقات صداقة وود مع الآخرين بمجرد ولادته‏,‏ وأنه يستخدم مهاراته السمعية لتحديد مصدر الصوت وتمييز الأصوات البشرية عن غيره‏,‏ا مما يجعل من الضروري تعريض الرضيع للمثيرات الحسية كالرضاعة وإشباعها لإسعاده وجعله أكثر تكيفا مع أفراد أسرته والمحيطين به‏,‏ كما يمكن ملاحظة انفعالاته وردود أفعاله في الظروف المختلفة كما في حالة الجوع والرغبة في النوم وغيرهما‏ " وأضافت : " أن المثيرات البصرية للرضيع مهمة أيضا حتى يستمتع برؤية الأشياء الجذابة‏,‏ فيمكن تعليق أشكال ملونة وتغييرها بأخرى جديدة باستمرار مع استخدام الألوان الحيادية وعلي الأم تشجيعه علي التطلع علي مختلف الأشياء بالمنزل وخارجه وان تتحدث إليه بصفة مستمرة"‏.‏

وأكدت د. أمل ان حمل الطفل والخروج به للنزهة يعرضه للمثيرات الحسية التي تنشط حواسه وتوسع مداركه‏,‏ ويمكن حمل الطفل في حامل علي الصدر أو علي الظهر كما يفيده ان ينتقل معك داخل المنزل وخارجه لتجديد المثيرات التي يتعرض لها‏,‏ ويمكن وضعه في عربة خاصة بالأطفال ليستمتع بمشاهدة ما حوله عند الخروج من البيت‏.‏

وتنصح الدكتورة أمل الأم بتنويع نغمة الصوت عند حديثها الي رضيعها خلال ممارستها للأعمال المنزلية لأنه يستمع بتركيز واهتمام إلي لغة المناغاة‏,‏ وهذا يساعده في فهم طبيعة اللغة‏,‏ ثم تنصحها بتكرار الأصوات التي يصدرها وعدم التحدث إليه بلغته الطفولية لأن الأم هي النموذج الأول الذي يتعلم منه.



تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com