يوم الاحد الموافق
05/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























2010-03-16 17:31:27
علمي طفلك قيمة الإدخار
كيف يعلم الآباء أبنائهم بناء الحس المالي والقدرة على إدارة المال عند أولادهم؟ يقدم لنا الخبراء بعض الأخطاء التي عادة ما يقع بها الأولاد، والدروس التي يجب على الأهل تعليمها لهم ومنها:
- منح الأطفال مصروفا يوميا أو أسبوعيا، يختبر قدرتهم على تدبير أمورهم المالية وإدارتها، والبعض يبدي ذكاء في إدارة هذا المصروف، والبعض الآخر يتعثر في تنظيمها، ولكن الأهل عادة ما يترددون في معرفة كم يعطون أطفالهم.
وينصح الخبراء الماليون، بمنحهم دولاراً واحداً في اليوم، أو حسب العملة المالية في كل بلد، وتعديل هذه القيمة كلما كبروا في العمر.
- الفكرة التقليدية، أن يدخر المرء 10 بالمائة من دخله للمستقبل، وتعليم الأطفال مبكرا، أن نسبة من مجمل دخلهم، مهما كانت بسيطة، يجب ادخارها وممارسة الادخار بانتظام، يساعد على ترسيخ هذه الفلسفة، ومساعدتهم على تأسيس عادات مالية مفيدة في المستقبل.
- الأطفال يتعلمون الكثير بالمشاهدة، إذا كنت مهملاً في دفع الفواتير، وتنفق المال على السلع الثانوية والرفاهية بدلاً من الأمور الأساسية، سيتعلم أطفالك منك هذه العادات، وتعطيهم مثالاً سيئاً ليقتدوا به في إدارة أمورهم المالية في المستقبل.
- مساعدة المحتاجين من أهم الدروس وأصعبها، شراء لعبة مثلا، مفهوم سهل استيعابه بالنسبة للأطفال، لأنهم سيرون ثمن ما دفعوه نقدياً أمامهم. لكن العطاء من أجل قضية إنسانية، لن يعطي الطفل نتيجة فورية مرئية، وهذا من الصعب على الأطفال استيعابه، ولكن من الضروري عرض أهمية العطاء، ورد الجميل للمجتمع في عمر صغير، لإرساء عادات تستمر كل العمر.
ومنح المال للمحتاجين، يمكن أن يأتي من مصروف الطفل وليس من ميزانية خاصة، هذا بالطبع يعتمد على مقدار ما تمنحه للطفل، ويمكن أن تضع لائحة وتسجل فيها كل ساعات قراءة أو نشاط رياضي قام بها، وإحصاء المكافآت ومنحها للمحتاجين.
ولإعطاء الطفل مزيداً من الدافعية، دعه يختار مؤسسة العمل الخيري التي يتبرع إليها بنفسه، أو من الممكن أن يختار عائلة محتاجة يعرفها، أو التبرع لمؤسسة دينية مثل الجامع أو الكنيسة.
- ليس بالضروري أن يكون الاقتصادي، مثل سكروج البخيل من قصة تشارلز ديكنز الشهيرة، ولكن تعليم الأطفال الفرق بين "الحاجة" لشيء ما و "أن يرغب" بشيء ما هو أمر مهم جداً، ويمكن تعليم الأطفال ذلك، بشراء الألعاب لهم عندما يقومون بأمر جيد بمثابة مكافأة لهم، وهذا يعطي الطفل شعوراً وتفرقة بين الكماليات والأساسيات.
- وأخيرا لا يوجد عمر مبكر للبدء بتعليم الأمور المالية للأطفال، يجب على الأهل إيلاء هذا الجانب الأهمية، مثلما يحرصون على أن يتعلموا جوانب أخرى من الحياة، حسبما أوردت صحيفة "الغد" الأردنية.



تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com