يوم الجمعة الموافق
26/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























01/08/2011 - 03:39:02 pm
"تويتر" يحتفل بعيد ميلاده الخامس
مراسل موقع عبلين خليل وليد حيدر

واشنطن: اجتاز موقع "تويتر" الإلكتروني للتواصل الاجتماعي مراحل كثيرة منذ بدايته قبل خمس سنوات باعتباره مجرد موقع لتبادل الرسائل النصية القصيرة عبر الإنترنت.

لا يستطيع الكثيرون من مستخدمي الموقع تصور الحياة بدون "تويتر" أو الرسائل التي يتم إرسالها من خلاله وتتكون من 140 حرفاً. وتؤثر هذه الرسائل على أسواق المال العالمية وتساعد في الإطاحة بالزعماء الدكتاتوريين، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات رغم أن إمكانية تحقيق مكسب من ورائها ما زالت محل شك.

وأرسلت أول رسالة عبر موقع "تويتر" يوم 21 مارس عام 2006 رغم أن الخدمة لم تبدأ العمل الفعلي إلا يوم 15 يوليو من نفس العام عندما كتب مايكل أرينجتون في مدونته التي تحمل اسم "تيك كرانش" أن شركة "أوديو" أطلقت خدمة جديدة أطلقت عليها اسم "تويتر" وهى وسيلة لإرسال الرسائل إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء الألمانية".

وكانت "أوديو" شركة صغيرة مقرها مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية وتعمل في خدمات مجال الوسائط المتعددة، وأثناء إحدى جلسات العمل، اقترح مطور برامج بالشركة يدعى جاك دورسي ابتكار منظومة لتحديث البيانات بين أفراد الفريق الواحد بالشركة عن طريق تكنولوجيا تبادل الرسائل.

وكان من الممكن بهذه الطريقة أن يعرف كل واحد من أفراد الفريق طبيعة المهمة التي يؤديها زملائه، واستغرقت عملية إنشاء النموذج الأولي للبرنامج أسبوعين قبل أن يبعث دورسي أول رسالة بعنوان "دعوة لزملاء العمل".

وبعد أربعة أشهر، أطلقت الشركة مشروعا جانبيا صغيرا يتمثل في تقديم خدمة تبادل الرسائل للجمهور، وكان النجاح الذي حققه هذا المشروع مثيرا للدهشة. وخلال العام الأول من إطلاق أول رسالة "تويت"، أسس دورسي شركة جديدة بالاشتراك مع بيز ستون وإيفان ويليامز وأطلقوا عليها "تويتر".

وكان الفكرة من هذه الخدمة في غاية البساطة وهي بث رسائل لا يزيد حجمها عن 140 حرفا مع إتاحة إمكانية تبادل النصوص الطويلة والصور وملفات الفيديو في صورة روابط إلكترونية.

ويتسم موقع "تويتر" بالمرونة الفائقة بحيث يمكن استخدامه في تحقيق أهداف مختلفة حسب رغبة كل مستخدم بحيث يمكن الاستفادة منه في متابعة أهم الأخبار من المصادر الاعلامية أو التعرف على أخبار المشاهير والشخصيات العامة أو الاطلاع على المواد التحليلية والمعرفية.

وتسمح روايات شهود العيان التي يتم إرسالها عبر تويتر بالتعرف على أهم الكوارث العالمية لحظة بلحظة مثل كارثة زلزال اليابان وأمواج المد البحري العاتية التي أعقبته أو الثورات مثل الثورات الشعبية التي اجتاحت الكثير من دول الشرق الأوسط منذ مطلع هذا العام.

ويمكن أيضاً ببساطة استخدام موقع "تويتر" في تتبع أخبار الأصدقاء والمعارف ومعرفة أشياء بسيطة عنهم مثل أصناف المأكولات التي تناولوها على الافطار أو انطباعاتهم عن فيلم سينمائي أثناء مشاهدتهم له.

ولكن العنصر الوحيد الذي يغيب عن خدمة تويتر هو المكسب المالي حيث أن جانب الدعاية والاعلان على "تويتر" لم ينجح حتى الآن في الاستفادة من الشهرة الطاغية التي يتمتع بها الموقع وتحويلها إلى مصدر للربح حيث أن كثير من مستخدمي الموقع ينظرون إلى المواد الاعلانية التي تبث من خلاله بعين الشك والريبة.




تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com