يوم الاحد الموافق
28/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























10/09/2013 - 08:08:07 am
أوباما: لست واثقا من تأييد الكونغرس
قال الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي يسعى لحشد الدعم لعمل عسكري ضد سوريا ان العرض الذي قدمته روسيا للعمل مع دمشق لوضع اسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية ينطوي على احتمالات ايجابية لكنه ينبغي التعامل معه بتشكك.

وقال اوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون (إن بي سي) "هذا يمثل تطورا ايجابيا محتملا" مضيفا ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيبحث مع روسيا مدى جدية هذا العرض.

وكان اوباما يتحدث في واحدة من ست مقابلات تلفزيونية اجراها الاثنين لشرح حججه بأنه ينبغي للكونجرس ان يمنحه تفويضا للقيام بعمل عسكري ضد سوريا ردا على هجوم مزعوم باسلحة كيماوية في ريف دمشق في 21 أغسطس اب أودى بحياة اكثر من 1400 شخص.

من جانبه، أعلن السناتور هاري ريد، الاثنين، أنه تم إرجاء التصويت الأولي الذي كان مقررا الأربعاء في مجلس الشيوخ الأميركي حول مشروع قرار يجيز توجيه ضربات عسكرية إلى سوريا، وذلك إثر الاقتراح الروسي حول الترسانة الكيماوية السورية.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية بعد ساعات من إعلانه أن التصويت سيتم الأربعاء "لا اعتقد أننا نحتاج" إلى التصويت سريعا، مضيفا "علينا أن نمنح الرئيس فرصة التحدث إلى جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة وإلى 300 مليون أميركي قبل أن نقوم بذلك".

وفي مقابلة اخرى، اوضح اوباما ان أي مسعى دبلوماسي يجب ان يكون جديا قائلا "علينا ان نحافظ على الضغط... وذلك هو السبب في انني سأتحدث الي الامة غدا عن اسباب اعتقادي بأن هذا شيء مهم جدا".

وقال ان إختراقا بشان السيطرة على الاسلحة الكيماوية السورية لن يحل "الصراع الاساسي المروع داخل سوريا. لكننا إذا أمكننا تحقيق هذا الهدف المحدود بدون القيام بعمل عسكري فانني سأعطي ذلك الافضلية".

وقال اوباما ايضا انه لم يقرر بعد هل سيمضي قدما في عمل عسكري إذا رفض الكونجرس اقتراحه.

واوضح انه غير متأكد من نتيجة الاقتراع في الكونجرس قائلا في مقابلته مع إن بي سي "لن أقول انني واثق من ذلك".

ومن ناحية اخرى قال جون مكين وليندسي جراهام العضوان الجمهوريان البارزان بمجلس الشيوخ ان احتمال تخلي الرئيس السوري بشار الاسد عن السيطرة على اسلحته الكيماوية ينبغي ان يجعل اعضاء الكونجرس أكثر استعدادا للموافقة على منح تفويض لاوباما لاستخدام القوة العسكرية.

واضاف مكين وجراهام قائلين في بيان "ينبغي للكونجرس ان يمضي قدما في خططه لدراسة واجراء إقتراع على تفويض استخدام القوة... التطور الذي حدث اليوم ينبغي ان يجعل اعضاء الكونجرس اكثر إستعدادا للتصويت بنعم".

وقالا ان التصويت بنعم سيعطي اوباما قدرة أكبر على ممارسة ضغط على روسيا وسوريا لتنفيذ اقتراح لانهاء سيطرة الاسد على اسلحته الكيماوية.
لكنهما ناشدا ايضا ادارة اوباما على ان تتقدم على الفور بمشروع قرار الي مجلس الامن التابع للامم المتحدة يحدد "بعبارات واضحة ومفصلة" الاشياء التي ينبغي للمجتمع الدولي ان يتوقعها من حكومة الاسد.


تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com