يوم الاحد الموافق
19/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























2009-10-01 08:21:17
زلزال ثان يهز سومطرة وتوقعات بمقتل الآلاف
هز زلزال ثان بقوة 6.8 درجات جزيرة سومطرة الإندونيسية صباح اليوم الخميس ، وسط توقعات بأن يصل عدد قتلى الزلزال الذي ضرب الجزيرة أمس "بالآلاف" ، فيما لا يزال العشرات عالقين تحت أنقاض المباني المنهارة.
واشار المركز الامريكي إلى زلزال الخميس وهو ثاني زلزال كبير يهز المنطقة في 24 ساعة وذلك على بعد 155 كلم شمال غربي مدينة بنجولو وكان مركزه على عمق 25 كلم، دون أن ترد أنباء عن وقوع قتلى أو جرحى.
وأعلنت مصادر طبية بوزارة الصحة الإندونيسية إن عدد قتلى الزلزال الذي وقع الأربعاء وبلغت قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر ربما يكون "بالآلاف".
وقالت وزيرة الصحة الاندونيسية اليوم الخميس ان الاف الاشخاص ربما قتلوا في زلزال ضرب مدينة بادانج في جزيرة سومطرة ، بينما اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أن حصيلة القتلى المؤكدة 464 وهم من ست مناطق ، كما دمر ما لا يقل عن 500 مبنى نتيجة للزلزال".
وتوقع رئيس مركز الطوارئ بوزارة الصحة روستام باكايا ارتفاع عدد القتلى بعد انهيار المستشفى الرئيسي بمدينة بادانج كبرى مدن الجزيرة وانهيار أسقف المنازل واحتجاز الناس تحتها.
ومن ناحيته ، دعا وزير الرعاية الإندونيسي عبد الرزاق بكري السلطات إلى "الاستعداد للأسوأ"، مضيفا أن حجم الدمار قد يوازي ذلك الذي أحدثه زلزال عام 2006 في جزيرة جاوا والذي أدى إلى مقتل خمسة آلاف شخص وانهيار 15 ألف منزل.
وأظهرت لقطات تليفزيونية من المدينة مشاهد من الدمار حيث سويت مئات من المباني والمحال والمنازل بالأرض. وأوضحت إحدى اللقطات قدم إحدى الضحايا المدفونين عالقة من بين الحطام.
وأظهرت محطة "تي في وان" التليفزيونية لقطات تظهر رجال الإنقاذ وهم يستخدمون حفارات ميكانيكية لإزالة الأنقاض عند إحدى المدارس حيث لا يزال عدد من الطلاب محاصرين.
ونقلت صحيفة كومبوس ديلي عن دادانج هانيدال رئيس وكالة تنسيق الكوارث المحلية أن ما يزيد على 200 نزيل ما زالوا عالقين تحت ركام فندق أمباكانج في بادانج وينتظرون أن يتم انتشالهم ، مشيرا إلى أن نقص المعدات ربما يبطئ عمليات الإنقاذ.
وقضى الناجون ليلتهم في العراء والظلام بسبب انقطاع الكهرباء. كما أعاق انقطاع خطوط الهاتف عمليات الإنقاذ، فيما ذكرت تقارير أن الطرق بالمدينة سدت تماما نتيجة لانهيارات أرضية.
وتوجه ستة وزراء في الحكومة الإندونيسية الخميس إلى بادانج، كما غادرت طائرتا شحن عسكريتان جاكرتا وهما تقلان أطباء وإمدادات إغاثة مثل الخيام والأدوية والطعام.
وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 6،7 درجة بمقياس ريختر الساحل الغربي لسومطرة حوالي الساعة 1016 بتوقيت جرينتش.ووقعت هزة ارتدادية قوتها 2،6 درجة بعدها بـ 22 دقيقة.
وتقع إندونيسيا وهي أكبر أرخبيل في العالم على ما يسمى (حزام النار) الباسفيكي وهي حافة صفيحة تكتونية تميل إلى النشاط الزلزالي.
وكان زلزال بلغت قوته 9.15 درجات ومركزه على بعد نحو 600 كلم شمال غربي بادانج قد تسبب في أمواج مد عاتية عام 2004 أسفرت عن سقوط 232 ألف قتيل في إقليم آتشه الإندونيسي وفي تايلند وسريلانكا والهند ودول أخرى على المحيط الهندي.
وسومطرة في مركز أكبر حقول النفط بإندونيسيا ومركز أقدم خط للغاز الطبيعي في هذا البلد، مع العلم بأنه لم ترد أي تقارير فورية حول تعرض هذه المصادر للأضرار.



تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com