يوم السبت الموافق
20/04/2019
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة































22/10/2016 - 04:42:28 pm
لقاء خاص مع الدكتوره نوران خطيب -نجمي حول علاج الاسنان عند الاطفال
موقع عبلين أون لاين

تتطلب الرعاية بالأطفال اهتماماً بالغاً لنمو صحي وسليم، ومن أسس هذه الرعاية السليمة الاعتناء بأسنانهم، فمتى يجب أن يبدأ الأهل بالانتباه إلى اسنان صغارهم، وما هي مشاكلهم في السنين المبكرة وما هي الطرق العلاجية، استفسارات واسئلة تجاوب عليها الدكتوره نوران عمر خطيب - نجمي من اعبلين , 28 سنه خريجة الجامعة الأردنية بعمان سنة 2012 . تعمل بعيادتها الخاصة بشفا عمرو وبكلاليت سمايل.في لقاء خاص مع  السيد جورج سلمان مدير عام موقع عبلين اون لاين  في عيادتها الخاصه وكان لنا معها هذا الحديث الشيق.

ما هي الاسباب الرئيسية لتسوس الاسنان ؟

عدم فرك الاسنان يؤدي الى تجمع بقايا الطعام (بالأخص الكربوهيدرات ) بالفم مما يؤدي لتحللها على يد البكتيريا الملاصقة لسطوح الاسنان وينتج بذلك احماض تؤدي الى تأكل الاسنان وتسوسها  .

نوعية غذاء الطفل لها تأثير مهم على صحة الاسنان لذلك علينا حث الاطفال على تناول غذاء صحي متوازن ومنعهم من  تناول المسليات والحلويات وشرب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة  بين الوجبات لما تحتويه من مواد ضارة تؤذي الاسنان خاصة والصحة عامة .

اود التشديد على اهمية تأثير مادة الفلورايد على الاسنان بحيث انها تقوم بتقوية ميناء الاسنان وحمايتها من التسوس . نجدها بمعجون الاسنان , ماء الشرب , بعض الاطعمة كالحليب والبقوليات والموز  ...

ما هو تأثير الغذاء على صحة الاسنان ؟

نهتم بأن يتناول الطفل غذاء صحيا و متوازنا لمساعدته على النمو واكل منتجات الالبان والاطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية الاسنان. محبذ اكل الفواكه والخضار بين الوجبات لأنها  تعزز افراز اللعاب حيث يساهم بشطف الفم من بقايا الطعام ويعدل حموضة الفم (PH) بالتالي يقي من التسوس... انصح ايضا بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد اكل الطعام لمدة 10 دقائق لأنها تساهم بإبعاد بقايا الاكل وتعزز افراز اللعاب .

انصح بالامتناع عن تناول المسليات والحلويات على الاخص تلك التي تلتصق بالأسنان مثل التوفي , الجلاتين والسكاكر ... للاحتواء ها على مواد ضارة للصحة ولأنها تلتصق لوقت طويل على سطوح الاسنان ويصعب التخلص منها مما يؤدي الى تسوس الاسنان بنهاية المطاف .

افضل الامتناع عن شرب المشروبات الغازية والعصائر عالية الحموضة لأنها تذيب الاسنان . كما اني احبذ استبدال قنينة الحليب/العصير بوقت النوم بقنينة مياه حتى لا نحيط الاسنان بالسكر لوقت طويل بالتالي نقلل خطر التسوس .

ما هي طرق العناية بالفم ؟

بالنسبة للرضع  , انصح بمسح الاسنان بقطعة شاش نظيفة ومبللة بالماء بعد كل رضعه او بفرشاة مخصصة للأطفال الرضع وبدون استخدام معجون الاسنان. أفضل زيارة طبيب الأسنان للمرة الأولى عند إكمال الطفل لعامه الأول لتقديم الارشاد للأهل وفحص الطفل.

بالنسبة للأطفال من جيل سنة لسنتان , على الاهل تنظيف اسنان الطفل مرتان يوميا على الاقل لمدة دقيقتان (بعد وجبة الافطار وقبل النوم ) بدون معجون الاسنان وبفرشاة ملائمة لجيل الطفل مع الحرص على فرك جميع اسطح الاسنان وتدليك لطيف لمنطقة التقاء اللثة بالأسنان.

اطفال من جيل سنتان لغاية 6 سنوات , أنصح الاهل بفرك اسنان اطفالهم مرتان يوميا على الاقل بمعجون اسنان يحتوي على فلورايد بتركيز منخفض بحيث نضع كمية قليله منه كحجم حبة البازيلاء مع الحرص على بصق المعجون وعدم بلعه عند الانتهاء من فرك الاسنان . افضل استخدام الخيط السني ليلا قبل الفرك بالفرشاة  حتى نتأكد من ازالة بقايا الطعام العالقة بين الاسنان.

بالنسبة للأطفال من جيل 6 سنوات واكثر , يمكنهم فرك اسنانهم  لوحدهم تحت اشراف الاهل لهم . انصح باستخدام الخيط السني والمغمضات الخالية من الكحول والملائمة لجيلهم   .انصح ايضا بفرك اللسان بلطف لإزالة البكتيريا والفطريات عنه .

اود التركيز على ضرورة زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري كل 6 اشهر لفحص وتنظيف الأسنان من الجير (بلاك ) ووضع مادة الفلورايد .

كيف نختار فرشاة الاسنان ؟

يجب استخدام فرشاة اسنان ذات شعيرات نايلون ناعمة بأطراف دائرية .
حجم راس الفرشاة صغير تقريبا بحجم ابهام الطفل.
يد الفرشاة عليها ان تناسب حجم راحة يد الطفل لنسهل عليه امساكها .
مفضل تغير الفرشاة كل 3 اشهر او عند تلف شعيراتها.

بالنسبة للفرشاة الكهربائية فإنها تعطي تنظيفا فعالا ولكن ليس اقل فاعلية من الفرشاة العادية اذا استخدمناها بالطريقة الصحيحة فالاهم هو طريقة الفرك السليمة وليس ماركة الفرشاة .

كيف نشجع اطفالنا على المحافظة على صحة اسنانهم ؟

انصح الاهل بفرك اسنانهم سويا مع الطفل لتشجيعه و لتذويت  اهمية المحافظة على صحة الاسنان بداخله فالطفل يميل لتقليد افعال والديه.
كخطوة تشجيعية انصح بعمل جدول اسبوعي لفرك الاسنان بحيث يحصل الطفل على هدية تقديرية اذا واظب على الفرك مرتان يوميا لأسبوع كامل .

افضل ان يختار الطفل لون وشكل الفرشاة حسب رغبته, وان يختار بنفسه معجون الاسنان بالطعم المفضل لديه .

ممكن ايضا قراءة قصة او مشاهدة فلم قصير عن اهمية الفرك ومعظمهم بشخصيات كرتونية محببه لهم  كدورا وكشكش.....

مهم جدا المواظبة على زيارة طبيب الاسنان كل 6 اشهر للمحافظة على صحة الاسنان فدرهم وقاية خير من قنطار علاج . ممكن مكافئة الطفل بنهاية الزيارة  بهدية او نزهة حتى يتقبل فكرة تلقي العلاجات السنية.

ما هي اهمية الاعتناء بالأسنان اللبينة / الحليب ؟ ومتى نبدأ بالعلاج ؟

علينا الاهتمام بصحة اسنان الحليب لأهميتها بمضغ الطعام وتأثيرها على مخارج الكلام والمظهر بالتالي نحمي الطفل من المضايقات الاجتماعية ونوفر له نمو نفسي سليم وصحة بدنية .

هذه الاسنان تعمل كحافظ مسافة طبيعي و قلعها المبكر يؤدي الى حركة الاسنان المجاورة وخسارة المكان المخصص للأسنان الدائمة وهو ما يسبب عدم انتظام الأسنان وتشوه المنظر.

الجدير بالذكر ان الاسنان الدائمة تتكون على مقربة من جذور اسنان الحليب بالتالي أي التهاب بهذه الاسنان سيضر بشكل وبنية الاسنان الدائمة, لذلك علينا الاهتمام بصحة اسنان الحليب وعمل العلاجات اللازمة عند الحاجة, وفي حالات الخوف يمكننا استعمال غاز الضحك الذي يخفف من التوتر وقت العلاج.

بحال اهمال الاسنان اللبنية وعدم علاجها من التسوس سيعرض الطفل للألم شديدة والتهابات قد  تؤدي الي ارساله للمستشفى لتلقي العلاج. الجدير بالذكر انه تسوس الاسنان هو مرض معدي حيث ينتقل للأسنان المجاورة و الدائمة منها مما يستدعي تقديم العلاج بأسرع وقت .

ما مدى اهمية تنظيف اللثة من الطبقة الجيرية (البلاك ) ؟   

البلاك هو طبقة لزجة عديمة اللون تتكون من بكتيريا وبقايا الطعام , تسبب بتسوس الاسنان والتهابات لثة.  عند اهمال ازالة هذه الطبقة فإنها تتكلس وتؤدي الى تصبغ الاسنان باللون الاصفر/بني ,انبعاث رائحة كريهة من فم ونزيف لثة . لذلك وجب علينا زيارة طبيب الاسنان كل 6 اشهر على الاقل لتنظيف الاسنان من هذه الطبقة الجيرية  والمواظبة على فرك الاسنان بعد كل وجبة . 

ما هي اكثر الامراض التي تصيب اسنان الطفل ؟

   تسوس الاسنان هو الاكثر انتشارا ثم يليه التهاب اللثة .

اخطر انواع التسوس هو الذي  يصيب اسنان الرضع "עששת בקבוק " بحيث يتم ارضاعه لفترات طويلة ومتكررة في اليوم ويكون الخطر على اشده حين ينام الطفل مع بقاء زجاجة الحليب بفمه لفترات طويله, هنا تكون الاسنان محاطة بشكل كامل ولوقت طويل بالسوائل المحتوية على سكر الامر الذي يؤدي الى تلف الاسنان بسرعه كبيرة اذا لم يتم معالجتها بأسرع وقت ممكن .

ما هو العمر الانسب للبدء في تقويم الاسنان , وما هي الاسباب التي تحدد فشل او نجاح التقويم ؟

بمعظم الحالات نبدأ بجيل 12-14 سنه ( عند ظهور جميع الاسنان الدائمة ) . لكن هناك حالات خاصة تستدعي البدا بالعلاج بجيل مبكر وهذا يحدده طبيب الاسنان .

قبل البدا بعلاج التقويم يتوجب علينا تحضير الفم للعلاج : معالجة التسوس, تنظيف اللثة.  
تواجد اجهزة التقويم بالفم يزيد تراكم الطعام بالفم ويصعب تنظيف الاسنان بالتالي على الطفل استعمال فرشاه اسنان مخصصة للتقويم بعد كل وجبة والحرص على تنظيف اللثة ووضع مادة الفلورايد على الاسنان عند الطبيب كل 3 اشهر .

بالنسبة لعادة مص الاصبع فمضل التخلص منها بأسرع وقت ممكن (قبل جيل 4 سنوات) لتفادي بروز الاسنان الامامية وعدم انتظامها وحدوث فراغ بين الفك العلوي والسفلي .

هل علاج الاسنان عند الاطفال يتطلب ميزانيه كبيره ؟

حسب قانون الصحة بدولة إسرائيل يحق لجميع الأولاد من جيل 0 - 14 سنة تلقي علاج الاسنان المجاني ( بدفع اشتراك رمزي للقاء ) ضمن صندوق المرضى التابع لهم او بعيادات التسوية ( מרפאות הסדר ) . 

على ضوء ذلك ادعوا مؤمني كلاليت بالتوجه لعيادات التسوية من ضمنها عيادتي لتلقي خدمة علاج الاسنان المجاني بغية الحفاظ على صحة أطفالهم وسلامتهم .  
























تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com