يوم الاربعاء الموافق
23/10/2019
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























24/08/2013 - 11:40:05 am
لقاء حصري مع مديره المدرسة الثانويّه الشامله الجديده لعبلين المعلّمه والمربيه صالحه إدريس
موقع عبلين أون لاين

نحن  كما عودناكم  في موقع عبلين اون لاين  نؤكد حرصنا على التواصل الدائم بيننا وبين زوار الموقع  واهل عبلين خاصه لما فيه فائده للجميع .ودائما نسعى إلى تعزيز وترسيخ التواصل الاجتماعي والثقافي والحضاري بين اهالينا.
يوم الجمعه 23/8/2013 التقى مدير موقع عبلين أون لاين السيد جورج سلمان والمنسقه للموقع السيده ربيحه إدريس  بلقاء خاص وحصري مع المعلّمه والمربيه صالحه ادريس بمناسبه حصولها على منصب مديره المدرسة الجديده لعبلين "المدرسة الثانويّه الشامله" حيث في البدايه رحب السيد جورج سلمان بمديره المدرسة الثانويه الشامله  المعلمه صالحه إدريس وشكرها على تلبيه الدعوه ومن ثم قدم لها اجمل التهاني والتبريكات بمناسبه حصولها على المنصب الجديد.
بعد ذلك قام بحوار مختصر  تم طرح الاسئله والاجوبه كما يلي:

سؤال: هل لك ان تحديثنا عن سيرتك الشّخصّه وعن نفسك باختصار ؟

 

جواب: صالحه وليد حسن ادريس , أجمل ما أذكر ولن أنساه أّنّي عشت طفوله سعيده بحضن عائله داعمه ومحبه, على الرّغم من الصعوبات المادّيه التى واجهتنا في تلك الفتره.

 تعلّمت الثانويه في مدرسه عبلين الثانويه بإداره المرحوم الاستاذ ميخائيل سلمان حتى الصف العاشر حيث اغلقت المدرسه سنه 1981 بسبب عدم توفّر بناء ملائم داخل القريه.

انتقلت أنا وزملائي لاكمال التّعلم في مدرسه عبلين الجديده انذاك أي مدرسه مار الياس الاّن.

انهيت دراستي الثانويه , بعد ذلك درست بجامعه حيفا موضوعيّ اللغه العربيّه واللغه العبريّه وبعد حصولي على اللقب الاول عملت كمدرّسه بمدرسه مار الياس الثانويّه منذ سنه 1988 حتى هذا العام .

سنه 2006 حصلت على اللقب الثاني بالاداره التربوّيه من جامعه ديربي في حيفا بتفوق وإمتياز.

أعمل كمرشده تربويّه من قبل وزارة المعارف لكيفيّه تعليم الطّلاب الّذين يواجهون صعوبات بالتّأقلم الاجتماعي بالمدرسه وبالنجاح, حيث قمت بتحضير ورشات عمل ومحاضرات تحضيريّه لطاقم المربّين في المدارس من المنطقه عربا ويهودا.

 

 

سؤال 2 :كيف تمّ تعينك كمديره ومن كان الداعمين لك؟

 

جواب: كما أسلفت, لقد تم إغلاق المدرسة الثانويّة التي تعلمت بها ونهلت من بئرها, عشت بها سنوات من شغف العطاء ونيل المعرفه , فاجئنا خبر إغلاق المدرسه بكينا , احتجينا وتظاهرنا ولكن......

هذا الحدث لن انساه بقي ملازم لي بتفكيري حتّى بالرّغم من كوني مدرّسه بمكان عريق داعم ,محب وناجح كمار إلياس شعرت دائما بحاجه ماسه لمدرسة تابعه لعبلين ولاهلها تضم كل من يتوجه اليها حتى من المناطق الاخرى .أنا اؤمن بتعدّد الفرص والتنافس المشروع,احزنني كثيرا كمدّرسه وكمربيّه أنني اضطررت  لان اشارك بمحاوله اقناع بعض الطلاب بأن مدرسه مار الياس لا تستطيع توفير الاطار لهم وخصوصا الطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليميه واجتماعّية .

أنا أؤمن بتكافؤ الفرص ,لهذا حلمت دائما باطار ملائم لهؤلاء الطّلاب, لدعمهم لأنّهم بأمس الحاجه لذلك. سمعت بنيّه المجلس المحلي بإفتتاح مدرسه ثانويّة شامله قبل شهرين ,عرض أمامي أحد الأقارب فكره ترشيح نفسي ولكن رفضت الفكره لاسباب شخصيّه من ضمنها صعوبه تنازلي عن الحياه الاجتماعيّه بمدرسة هي بيت اخر لي احتضنتني منذ كوني طالبه بها ,تعلّمت وعملت وتطوّرت .بعد ذلك اقنعني أخي بضروره التّسجيل للمناقصه وتجربه حظي لاني لم اكن على ثقه بان سيتم اختياري ,حيث لم يكن عندي علم من هم المرشحون الاخرون ولم أهيّئ نفسي للامر مسبقا. حتى لحظه وصولي لمكتب (أورنه سمحون) لم اكن على يقين من هم المرشحون المنافسون ,سمعت اقاويل بان هناك مرشحين اخرين واحد ابن البلد والاخر من خارجها ,سألت من حولي عن ابن البلد فلم اتلقى اجابه حتى الان.

جلست مع نفسي واتخذت القرار الصحيح بعد تردّد ومن هنا لا عودة . حيث أني منذ تلك اللحظه حتّى الان عملت بحزم واسرار لتحقيق ما اردت تحقيقه.

 

سؤال3 : كيف تقبّلتي خبر فوزك بالمناقصة ؟

جواب: فرحه مشوبه بالقلق من ثقل المسؤوليّه الّتي ألقت على عاتقي حيث المسؤول هو الذي يسأل عن نتيجه ما قام به او ما لم يقم به كما يجب,وهذا المنصب حمّلني مسؤوليّه اثمن ما في عبلين وأبنائها جيل المستقبل.

 

 

سؤال 4: نهج التّخويف والعقاب على ما أظن انتهت في عصرنا هذا, ولكن هناك بعض المدارس تتّبع هذا النهج مع المعامله مع الطّلاب . موقفك من اتباع هذا النهج؟

 

جواب: يجب احترام الانسان داخل الطالب ومراعاة شعوره ,حيث لا يمكن عقابه جسديا او نفسيا ,فأنا اعتقد انّ كلمه عقاب يجب محوها من قاموس المدارس ,وتبديلها بعلاج واحتضان لهذا الطالب فما هو إلا طالب لعلم ولسلوك صحيح.

قد يفهم من كلامي هذا أنني أرى الحريّه المطلقه للطّالب ,على العكس حسب رأيي يجب توضيح الحدود مسبقا بمشاركة الطلاب وإعطائهم حريّه التّعبير عن حاجاتهم وتعليمهم طرق اتخاذ القرارات السّليمه ومواجهه الضغوطات النفسّيه والاجتماعّيه.

على الطّالب أن يميّز بين الخطأ والصّواب ومهمة المدرسة الرّبط بين الحريّه الفرديّه للانسان وبين القيم المتوارثه الجيّده منها والملائمه لعصرنا .من منّا لا يخطأ المهم أن يتعلم الطّالب من خطئه ويذوّت نهجا سليما للتصرّف وللتعامل.

 

 

سؤال 5: من علّمني حرفا صرت له عبدا. ما هو توجّهك بهذا الخصوص؟

 

جواب : هناك معلمون ومربّون لي اثّرو بي كثيرا ,أكنّ لهم الاحترام واشكرهم دائما على عطائهم بمراحل مختلفه من حياتي فلن أنسى طيب الذّكر المرحوم الأستاذ عزّام عزّام ,والمرحوم الأستاذ سليم خوري وغيرهم اخرون الذّين علّموني وعلّمو فيّ اثرهم لم تمحه السّنون.

اطمح بأن نعلّم ابنائنا كيفيّه التّعلم والتفكير بطريقه ابداعّيه حتّى لو كانت مخالفه لطريقنا ,لأني اتحفّظ من كلمه " عبدا" بهذه المقوله احترام الاخر واجب وقيمه علينا واختلاف الرأي مشروع وضروري, علينا تعليم ابنائنا طرق الحوار والاقناع , فلا ارغب بإستنساخ صور وشخصيات مطابقه لمعلميها وانما تشبيهها بالايمان وبالقيم الميّيزه لمجتمعنا ,قيم الاحترام ,المساعدة, التعاون, العطاء وتقبّل الاخر.

 

سؤال 6: ما هو التّحدي الأكبر الذي تنوين اتباعه في إدارة المدرسة الجديدة؟

 

جواب : الرؤيا لديّ لتدعيم مدرسة ثابتة راسخه مبنيّه على القيم الأساسيه الّتي ذكرتهم مسبقا وعلى تحقيق الذّات عند الطّلاب ان كان بمجال الدراسه والنجاح أو بمجال الإبداع فالرّوح جزء مكمل للجسد وللعقل وما أحوج طلابنا اليوم لتنميه ارواحهم ان كان عن طريق الموسيقى والفنون أو عن طريق التّعبير عن الذّات بكل شكل وبكل لون . خطتي هي اعاده الانسان داخل الطالب جلّه الاهتمام وإطلاق العنان لمواهب الطّلاب ولقدراتهم الكامله. انا على يقين ان نجاحنا باحتواء الطالب وبإحاله للنجاح علميا واجتماعيا ,سوف يضمن ترسيخ المدرسة وأستمراريتها للمدى البعيد . انا لست قلقة من هذا الموضوع لأني أؤمن باحترام كل انسان واعطائه الفرصه ليكون لنفسه.ولأن بجانبي طاقم عمل ملتزم ان كان بالمدرسه الثانويّه أو بالمدرسه الإعداديه بإداره الاستاذ  سهيل الحاج, حيث يبذل هو والطاقم أقصى الجهود لخدمة الطلاب ولايصالهم للنجاح . سوف اعمل جاهدا للتعاون التام بيني وبين الاستاذ سهيل وأنا على يقين بأنّ المدرسة الثانوية الشامله سوف تحقق الرؤيا.

 

 

سؤال 7: ما هي الخطّه العمليّه القريبة؟

 

جواب: المدرسة قائمة من أجل الطّلاب, لهذا سوف يكون لهم دوا محوريا بتخطيط دستورها حيث سيتم خلال الشهر الاول من السّنه الدراسّيه إجراء فعاليات دمج اجتماعيّة لطلاب وسيقوم المعلمون بتوجيه الطّلاب لاختيار اللباس الموحّد وسيشاركون المعلمين وطاقم العمل في المدرسه بوضع اسس الدّستور الذي سوف يشكّل خلال السّنوات القادمة .بالاضافه الى ذلك سوف يتعلم الطّلاب المواضيع الرئيسيه اللغه العربيّه,العبريّه, الانجليزيّه والرياضيات لسد الفجوات التعليميّه بينهم وبعدها يتم اجراء مسح وحسب نتائج ورغبة كل طالب في اختيار التخصّص الملائم له.

 

 

سؤال 8: عبر موقع عبلين أون لاين ما هي رسالتك الى الأهالي؟

 

جواب : الاهل الاعزاء: نحن بانتظاركم بالمدرسة كي تشاركونا بافكاركم وباقتراحاتكم, وسوف نكون أهلا لثقتكم بنا  ! أبواب المدرسة مفتوحه لاستقبالكم !

 

 

سؤال 9: عبر موقع عبلين أون لاين ما هي رسالتك إلى الطّلاب ؟

 

جواب : كونوا ما تشعرون ,قولوا افكاركم ,وعبروا عن مكمونات قلوبكم ونحن بالمدرسه الثانويّة الشاملة بعبلين سوف نساعدكم لتحقيق احلامكم بالنّجاح وسوف نحترم كل شخص منكم وبناء خطّه خاصة لمساعدة كل واحد فيكم للنّجاح حسب قدراته وطاقته ,فالسّماء وما بعد السّماء حدود.

 

 

سؤال10: عبر موقع عبلين أون لاين ما هي رسالتك الى المعلمين؟

 

جواب: فكروا بكل  طالب ,على انه ابنكم وعندها اتخذوا ما شئتم من القرارات . انا انتظر ارائكم وأفكاركم ومعا سوف ننجح بتحقيق اهدافنا لما فيه مصلحة ابنائنا جيل المستقبل .انتم عماد المدرسة وواجهها.

 

 

كلمه أخيره تحبين أن تقوليها ؟

 

أخيرا, لا يسعني إلا ان أتقدّم من هنا عبر موقع عبلين اون لاين الى المجلس المحلي برئاسه السّيد مأمون شيخ احمد بجزيل الشّكر والاحترام على دعمه وعلى عطائه وعمله الدؤوب واصراره على تحقيق الحلم للكثيرين من أبناء عبلين .

كما وأشكر موقع عبلين اون لاين ومديره جورج سلمان والمنسقه للموقع ربيحه ادريس على استضافتي بهذا اللقاء وأتمنى لهم مزيدا من التقدّم والإزدهار.

 

 

































تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com