يوم الخميس الموافق
25/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























25/11/2011 - 04:59:54 pm
العودة الى ماركس بقلم عمر الغزاوي
موقع عبلين أون لاين

 

ما نشهده وما نراه انه في الآونة الاخيرة اصبح من الضروري العودة الى الفكر الماركسي والى ماركس بأعتباره اهم مفكر لا يمكن تجاوزه وتجاور افكاره لفهم الراسمالية وطبيعتها وكمدخل لمقارعتها ومحاربتها .

ان عودة الاهتمام بكتابات ماركس بعد اكثر من عقد على انهيار الاتحاد السوفييتي ومحاولات " اهمال " افكاره او محاولات " نسيانه " مع هيمنة ايديولوجيا نهاية التاريخ وابدية الراسمالية ,ومحاولات تغييب افكاره من خلال دراسات اكاديمية تنزع عنه وعن نظريته جوهرها وجعلها نظرية الممارسة فقط .

باعتقادي فان العودة الى ماركس يمكن تفسيرها بحالة استمرار العولمة الاقتصادية والسياسية والتي ادت الى الفوضى العالمية للنظام الراسمالي , فالعودة الى ماركس ترتبط بقوة بعد انفضاح اكذوبة النظام العالمي الجديد واكذوبة الشرق الاوسط الكبير على حقيقتهما مع اندلاع الحروب الاستعمارية في الشرق الاوسط والبلقان وافغانستان ولبنان والعراق وفلسطين وفشل ما سمي بمعجزة اقتصادات النمور الاسيوية وافلاس الليبرالية من جهة , ومن جهة اخرى اندلاع الحركات الجماهيرية العالمية كحركة مناهضة العولمة الراسمالية والحروب الاستعمارية والاضرابات في دول اوروبا والانتفاضات في الارجنتين واندونيسيا وانتصارات قوى اليسار في دول امريكا اللاتينية .

وفق ما ذكر اعلاه فان انزعاج دعاة الراسمالية والليبرالية يكمن في كلاهما ولم يقدما السلام ولا الرفاهية للشعوب بل يقدما حروبا واضطهادا واستغلالا وفوضى عالمية لا مثيل لها . في الوقت نفسه فان العودة الى ماركس لا تعني عودة ماركس في كل الدراسات المنتشرة في ايامنا عودة متكاملة لاعماله وكتاباته فهناك من يعترف بدقة تحليل ماركس للراسمالية وتناقضاتها وفوضويتها وهناك قراءات اكاديمية اخرى تفقد جوهرها حول اليالكتيك فتعزل الرؤية التي طرحها ماركس , فان ما تفتقر له بعض الدراسات هو الاشارة الى القناعة الراسخة والواضحة لدى ماركس بالكمون الثوري والتغييري للطبقة العاملة .

واذ تشكل هذه الفكرة حجر الاساس  في فكر ماركس وتحليله للراسمالية فانها تمثل بلا شك العلامة الفارقة للماركسية عن سواها من النظريات للعديد من المفكرين قبل ماركس لان مضمون الفكر الماركسي يقوم على ان التحرر الذاتي للطبقة العاملة هو وحده الذي بامكانه ان يقدم بديلا عن الراسمالية لان حركة الطبقة العاملة وكما ورد في البيان الشيوعي  " هي الوعي الذاتي والحركة المستقلة للغالبية العظمى من الناس في مصلحة غالبية الناس " .

العودة الى ماركس لا تعني بالضرورة الى التراث الماركسي الثوري اذ يصعب فهم التطور الراهن للراسمالية وعولمتها واوضاع العالم الثالث والنزاعات الامبريالية والانتشار الواسع للاصلاحية واسبابها وجذورها وتحليل الامبريالية اليوم وغيرها من القضايا دون ان يمتلك ماركسيو اليوم وعيا باعمال مفكرين ماركسيين كبار مثل لينين وتروتسكي وروزا لوكسمبورغ وغرامتشي وآخرين بالرغم من تميزهم ولكن باعتبارهم مكونات لكل موحد هو التراث الماركسي الثوري .

على ارضية الاهتمام بماركس والماركسية حصلت وما تزال تحصل تجارب عديدة في العالم لاعادة تكوين مجموعات يسارية او ماركسية , لكن اغلبها فشل ان كان في مسعاها على صعيد تغيير الاحزاب الاشتراكية الديموقراطية او داخل الاحزاب الشيوعية او في انشاء حزب من طراز جديد فقد ادى الى تخلي الكثيرين من الناشطين فيها حتى عن فكرة الاشتراكية او بقي البعض يجتر مقولات ستالينية او قومية يسارية محنطة .

 

ان ما يطرح نفسه وبالحاح هو ما يبرز من خلال النضالات والتجارب العالمية , هو حاجة النشطاء والمناضلين الى شيئ ما يتجاوز اسلوب مجرد للم شمل مجموعة من الافراد الى شيئ ما أخر يقدم رؤية استراتيجية ونظرية تربوية ثورية ويكون اطارا سياسيا مفتوحا وباعتباره كذلك يسعى الى تجاوز الهويات الفردية من خلال دعمه وبنائه للنضالات .

ان هذا الاطار السياسي هو ضرورة من اجل الالتحام بالحركات اليومية للعمال والمضطهدين بافق التغيير الثوري للمجتمع .

لذلك فان الفكر الماركسي الثوري ليس ضروريا لفهم العالم والتاريخ البشري فحسب بل هو مرشد للعمل لان النشاط العملي السياسي هو الذي يعطي الحياة للنظرية وبدونه لا قيمة لاية نظرية مهما كانت .

( يتبع)  

 



تعليقات        (اضف تعليق)
1
إبراهيم مواسي !!
عبلين
25/11/2011 - 07:42:57 pm
عجباً لك َ يا أستاذ عمر !!،، الأستاذ جاسر يتحدّث عن الهجرة ،، وأنت تصرّ على العودة إلى مارك ولينين وتروتسكي ؟؟؟.... أرجوكَ رجاءً حاراً أن تكتفي بهذا القدر الفائض عن الحاجة أصلاً ،، وأن لا ..........(يتبع) !!

2
شوشو
هنا
25/11/2011 - 08:29:52 pm
شوف وين هو ووين الدنيا! مسكين والله

3
aaa
iii
25/11/2011 - 08:33:33 pm
يعني يا اخ ابرهيم من ناحية ثانية الاستاذ عمر رجع 150 سنة لورا والاستاذ جاسر رجع 1500 سنة لورا
لقدام.. لقدام يا شباب من شان الله

4
إبراهيم مواسي !!
عبلين
26/11/2011 - 06:47:49 am
إلى 3 :

إذا كانت العودة ثلاثة آلاف عام ،، ستحملني قوف الغمام ،، فنـِعمَ بها من عودة !!.. ما كلّ عودة عودة يا هذا !!ـ
شتــّان ما بين العودة إلى النور ،، والعودة إلى الضلال !!

5
aaa
iii
26/11/2011 - 12:17:05 pm
والله يا خوي مرات الواحد بيتوهم كثير !!! يعني بيكون راجع لورا وبيفكر حالو معزق لقدام . بيكون حد التراب وبيفكر حالو فوق السحاب . مرات ما بيشوف الواضح الموجود ،ومرات كمان بيشوف اشياء ما في الها وجود .
انت حر يا اخ في رايك ... لكن زي ما انا يمكن اكون غلطان انت برضو يمكن تكون غلطان او مش صح على الآخر وفي كل شيء .
الله يصلح الاحوال وينجينا من شرور انفسنا.


* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com