يوم الاحد الموافق
14/07/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























30/06/2024 - 06:38:28 pm
مسيرة حياة المطران الياس شقور كلي الوقار - وحفل تكريمه في عبلين
وُلد المطران شقور في 18 سبتمبر 1939 في قرية كفر برعم  ، لأسرة عربية  مسيحية من طائفة الروم الكاثوليك. في عام 1948، أصبح لاجئًا في وطنه عندما طرد مع عائلته من قريته. استقروا في قرية الجش حيث أكمل دراسته الابتدائية.

درس في اكليريكية مار يوسف في الناصرة وتخرج منها في عام 1958. ثم أُرسل إلى باريس لدراسة اللاهوت والكتاب المقدس، وتخرج من جامعة السوربون في 1965. في نفس العام، رُقي إلى الرتبة الكهنوتية وخدم في قرية عبلين منذ ذلك الحين.

حصل على شهادة الماجستير في دراسة التوراة والتلمود من الجامعة العبرية في القدس في عام 1966، وافتتح أول نُزُل للطلاب العرب هناك. في عام 1970، عمل في المجلس العالمي للكنائس في سويسرا، ثم عاد ليبدأ مسيرة في بناء العلاقات داخل وخارج إسرائيل.

افتتح مدرسة مار الياس الثانوية في عبلين في عام 1982، والتي تطورت لتصبح مؤسسة تعليمية كبرى تضم أكثر من 4000 طالب بحلول عام 2005. خدم كرئيس كنيسة الروم الكاثوليك في الناصرة لفترة قصيرة، ثم ركز على تطوير مؤسسات مار الياس.

حصل على عدة جوائز وافتتح العديد من المراكز التعليمية والدينية، وتم ترقيته إلى رتبة أرشمندريت في عام 2001. 
تم ترشيحه في العام 2002 لرتية مطران القدس لكنيسة الروم الكاثوليك. وافتتح في هذا العام قسم الدراسات اللاهوتيّة في مؤسسات مار الياس التربويّة الذي يؤل الطلبة للحصول على شهادة " دبلوم " في اللاهوت. وعينته دولة الفاتيكان مستشاراً في لجنة العلاقات اليهودية-المسيحيّة.

 ونجح في الحصول على اعتراف من مجلس التعليم العالي في إسرائيل ( 2003) بافتتاح أول حرم جامعي في عبليّن ، فرعاّ لجامعة انديانابوليس-انديانا ( الولايات المتحدة ) وأفتتح الحرم الجامعي امام الطلاب في تشرين الاول من العام 2004 بعد أن اكتملت صفوفها حتى الثامن ، حيث يتعلم فيها زهاء 850 طالباً من عبليّن وخارجها. وفي الثاني من نيسان 2005 دشنت كنيسة " العظة على الجبل " .

اختاره مجمع الأساقفة في السادس من شباط عام 2006 مطراناً على أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك . وسيم أسقفا على هذه الأبرشية في كنيسة " العظة على الجبل " في عبلين 25 شباط 2006. وتم تنصيبه على كرسي هذه الأبرشية في 26 شباط 2006 في كاتدرائيّة مار إلياس بحيفا .

وحصل على جائزة نيانو للسلام بتاريخ 19 فبراير 2001 في اليابان.

ومن مؤلفاته:" اخوة الدم " (1983-كتاب مختار) ترجم إلى 28 لغة. " نحن أبناء هذا البلد " (1992)، ترجم إلى 11 لغة. وكتاب ثالث بالفرنسية .

وتم في بلدة عبلين الاحتفال بتكريم المطران الياس شقور في 28/6/2024، رمز القيادة والعطاء في بناء المؤسسات التربوية والثقافية. حضر الحفل شخصيات دينية واجتماعية بارزة، حيث ألقى بعض الاشخاص كلمة أشاد فيها بجهود المطران ودوره الكبير في خدمة المجتمع العربي. كما شهد الحفل عروضًا فنية وثقافية تعبر عن الفخر والاعتزاز بإرث المطران وعطائه.

بإسمي جورج سلمان وبإسم طاقم موقع عبلين أون لاين نقول لك سيدنا:
شكرا ابونا، شكرا سيدنا على كل ما أسست وعملت من أجل عبلين وفي عبلين.

اليكم بعض الصور من حفل التكريم.....














































































تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com