يوم الجمعة الموافق
19/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























02/06/2013 - 04:48:50 pm
ماذا تفعلين عندما يحرجك أطفالك بالأسئلة؟
موقع عبلين اون لاين

من أين يأتي الأطفال وكيف؟ ماذا يعني الزواج؟ لماذا لا أستطيع دخول الحمام معك يا أمي؟ كل هذه التساؤلات وغيرها قد تسبب حرجاً للآباء والأمهات، فمرة يقابلونها بالتعنيف والقسوة ما يشعر الطفل بالإحساس بالذنب، ومرة أخرى يقدمون للطفل إجابات وتفسيرات خاطئة بسبب الإحراج ما قد يسبب إرباكاً للطفل.
حول الكيفية التي يمكن أن نقدم بها المعلومة بشكل مبسط وصحيح للطفل دون أن يشعرنا ذلك بالإحراج، يحدثنا الدكتور حسين رمالي استشاري الطب النفسي قائلا: "رغم أن الحياة العصرية قدمت مساعدات كثيرة للأمهات، حيث أصبحت المناهج المدرسية للصغار توفر برامج تعليم الأطفال علمياً في هذا المجال، ورغم أن البرامج التلفزيونية تقدم المعلومات المصورة والمبسطة، لكن الطفل ينتظر جواباً بسيطاً ومحدداً من الأم، حتى إذا أحالته إلى كتاب مصور أو برنامج علمي للأطفال".
 
 
 
أجيبيه بتحديد
يضيف الدكتور حسين رمالي: للطفل من 5-8 سنوات يمكنك أن تعدي نفسك للأسئلة المحرجة، وثقي أنه لن يحرجك في سماع المزيد فإذا سألك طفلك ذو الأربع سنوات مثلا كيف جئت إلى الوجود؟ وقلت له لقد كنت نقطة صغيرة ونفخ الله روحك داخلي، وأخذت هذه النقطة تكبر يوما بعد يوم في بطني مثلما تكبر الآن، فإنه سيكتفي بهذا الكلام ولن يطلب تفاصيل أكثر، وأفضل طريقة لذلك هو أن تسألي طفلك عن رأيه وتصوره هو عن الموضوع، فإذا أفصح عما يراود ذهنه من تصورات انطلقنا معه منها مستدرجين إياه إلى مزيد من التفكير والتحليل، وامنحيه الفرصة لتقديم سؤال متابعة قبل أن تتوسعي في التوضيح، وضعي النقاط على الحروف، فعلى سبيل المثال عندما يبدأ طفلك في التساؤل عن مكان وجوده قبل أن يولد؟ يمكنك أن تجيبيه أنه أتى من مكان في بطنك يسمى الرحم.
وفي سؤال طفلك عن كيفية خروجه من الرحم، تكون الإجابة بأنك عندما كنت مستعدة للولادة خرج هو من قناة صغيرة اسمها قناة الولادة، وبعد ذلك قد يسأل الطفل عن سبب وكيفية وجوده في ذلك المكان، ويمكنك إجابته بأن خلية صغيرة من الرجل التحمت مع خلية صغيرة من المرأة وكونت الطفل، وفي حال استمراره في طلب المزيد من المعلومات بإمكانك التوسع في التوضيح بمساعدة كتاب، كما يجب أن ننبه أطفالنا أنه يجب ألا ينشغلوا الآن بمثل هذه الأمور وإنما عليهم تأجيل ذلك حتى يكبروا.
 
كلما كبر زادت أسئلته إحراجاً
 
أما الطفل في عمر 12-9 سنة فيبدأ بطرح أسئلة أكثر وعلى الأم أن تعتمد على الوسائل التالية:
- لا تكذبي أبدا عليه مهما كان سؤاله محرجاً حتى لو سألك عن الزواج والإنجاب.
- اتركيه حائرا بلا إجابة وثقي دائما أن كلمات قليلة تطمئنه.
- اشرحي له بأسلوب يقترب من الحكاية.
- اكتفي بتقديم معلومات عامة من دون تفاصيل كأن تقولي له الأطفال يولدون عادة من أجسام أمهاتهم، الزواج يعني أن أعيش أنا وبابا معا في بيت واحد، واطلبي منه أن يفكر كثيرا في هذا الأمر لأنه سيفهمه عندما يكبر.
- لا تؤجلي الإجابة عن السؤال المحرج باختلاق كذبة، وحددي له وقتا لتجلسا معاً وتتكلما.
 
أسباب قد تثير أسئلتهم
 
جدير بالذكر أن بعض التصرفاتالخاطئة للآباء يمكن أن تثير بعض الأسئلة في بال عدد من الأطفال، منها السماح للطفل الصبي بالاستحمام مع أخته أو تركه يلعب مع طفل أكثر نضجا منه، كما أن بعض الأمهات يدخلن أطفالهن الصغار معهن إلى الحمام، ظناً منهن أن ذلك يعطي الطفل الإحساس بالأمان، أو اعتقاداً من الأم أنه لا زال صغيراً ولا يفهم ما يراه، ولكن ذلك يعطي انطباعا خاطئاً بحرية التعري أمام الآخرين، لذا يفضل أن تحرص الأم على شغل الطفل بالقراءة والإطلاع والألعاب والرياضة وغيرها، ما يصرفه عن التفكير في مثل تلك الأمور.
ما هو الممنوع وما هو المسموح؟
يمكنك النجاح في هذه المسألة باستخدام كلمات رمزية وبسيطة، وإفهام الصغير بأن هناك عالما من الخصوصيات يتحدث فيه الناس بصوت خافت وبشيء من السرية، وبأن الكلام عنه أمام الجميع أمر غير لائق ليس لأنه عيب، بل لأنه جزء من الأسرار العائلية، والتي ينبغي أن نحكي بها وحدنا بعيداً عن الناس وفي أوقات خاصة.

 



تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com