يوم الثلاثاء الموافق
23/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























05/10/2011 - 03:33:56 pm
تحليل اللعاب.. طريقة جديدة للكشف عن السرطان
في تأكيد على أن صحة الجسم تبدأ من الفم وبعد أن كشفت الدراسات السابقة أن جسم الإنسان يفرز مسكناً طبيعياً مستخلص من لعابه يمكن اعتباره أقوى عدة مرات من مخدر المورفين، تمكن فريق بحثي في جامعة تشنج تشينج بتايوان, من تطوير اختبار يجعل رصد العناصر العامة المحيطة بالحمض النووي أكثر سهولة, حيث يمكن من خلال عينة لعاب استخراج خلايا الدم البيضاء الموجودة بصورة طبيعية هناك, ومن ثم القيام بقياس طيفي لتحليل مكونات الحمض النووي المحددة.

ورغم أن هذا الاختبار قد يكلف مئات الدولارات, فإنها تكلفة مستحقة, برأي العلماء, من حيث إمكان الوقاية المحتملة, كما أن ذلك يمثل الخطوة الأولى نحو ما قد يصبح في نهاية المطاف نوعاً من المسح السرطاني عن طريق اللعاب.

ويأمل الباحثون أن تستخدم هذه الأداة لمساعدة الناس في تحديد أسلوب حياتهم, وعلي سبيل المثال يمكن تعريف المدخن بمدي الضرر الذي يلحق بحمضه النووي والتأثير المباشر للتدخين علي الصحة الجينية، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".
           
كما توصل علماء أمريكيون إلى أن تحليل اللعاب يمكن أن يساعد الأطباء على تشخيص مرض سرطان الثدي عند النساء.

وأشار سابستيان بايج وتشارلز ستركفوس من قسم طب الأسنان فى جامعة تكساس الأمريكية، إلى أن هذا الكشف سيمكن أطباء الأسنان من تشخيص مرض سرطان الثدي لأنهم يزيلون لعاب المرضى بشكل روتينى خلال الكشف على أسنانهم، حيث أن تحليل اللعاب يعطى نتائج أفضل من تلك التى يتم الحصول عليها عند إجراء فحوصات الدم.
  
وقد توصل هؤلاء العلماء إلى أول إثبات على إمكانية استخدام العلامات الحيوية للحمض النووي الرايبوزي "آر إن إيه" في اللعاب للكشف عن السرطان بأقل التكاليف.

جدير بالذكر أن الحمض النووي الرايبوزي "آر إن إيه" هو الحامل لمعلومات المادة الوراثية حيث ينقل تعليمات إنتاج البروتينات من الحمض النووي "دي إن إيه" إلى الخلايا.
 
وقد تمكنت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية من إجراء أول اختبار سريع للعاب للكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز.

ويستطيع الاختبار الذى صممته مؤسسة أوراشور تكنولوجيز اظهار النتائج خلال 20 دقيقة، على عكس الاختبارات الاخرى التى تستخدم عينة من دم المشتبة فى إصابته.

ويوفر هذا الاختبار خياراً أكثر فاعلية للمرض الذين يخشون اختبارات الدم، لذا فهو يساعد على تشجيع الناس على إجرائه من ناحية، ومن ناحية ثانية الحصول على النتائج بأسرع صورة ممكنة.

كما توصلت دراسة علمية حديثة إلى إمكانية استخدام اللعاب فى التشخيص الطبى كبديل للدم، فقد اكتشف الباحثون أن أكبر عدد من البروتينات موجودة في لعاب الإنسان.
 
وتتمثل أهمية الاكتشاف الجديد فى كون اللعاب أكثر أماناً من أسلوب التشخيص المعتمد على الدم، بالإضافة إلى كونه أسلوباً سريعاً ورخيصاً، فضلاً عن أنه يتسم بسهولة الحصول عليه.

واكتشف الباحثون أن البروتينات الموجودة في الدم موجودة نفسها في اللعاب من خلال تسرب سوائل الجسم عبر اللثة، لكن ليس معنى ذلك أن لا تحل اختبارات اللعاب محل جميع اختبارات التشخيص للدم.



تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com