يوم الجمعة الموافق
19/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























12/06/2014 - 02:44:12 pm
لقاء خاص مع الدكتور مفيد قسوم ابن عبلين عن مؤتمر تحويل الصراع وبناء السلام في فلسطين
موقع عبلين اون لاين

على ضوء النجاح الباهر  لمؤتمر " تحويل الصراع وبناء السلام في فلسطين :تحديات ونزاعات مستقبليه"الذي عقد في أوائل شهر  يونيو 2014 في ألجامعه العربية الامريكيه في جنين , موقع عبلين أون لاين يلتقي بالدكتور ابن عبلين الدكتور  مفيد قسوم (نائب رئيس ألجامعه العربية الامريكيه  للعلاقات الدولية ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ورئيس الفريق التخطيطي الاستراتجي ) ليحدثنا عن هدف هذا المؤتمر  وأهميته باختصار .
الدكتور قسوم : الفكرة نبعت من مسؤوليتنا التاريخية ,الوطنية,الاكاديميه نحو ما يحدث للشعب الفلسطيني بالذات والشعب العربي بشكل عام .
نحن الأكاديميين  نحمل المسؤولية وكبشر نحو سفك الدماء والحروب , فهذه ليست ملهاة  بل مأساة بكل أبعادها ألاقتصاديه والاجتماعية وغيرها ,ليس هذا فحسب بل أن الصراعات وعدم الاستقرار  هي عمليه مخطط لها استراتجيا وتاريخيا لاستنزاف المنطقة من خيراتها ومواردها الطبيعية والبشرية والاجتماعية وأعاقه عمليه التنمية . 
قراءتنا للوضع إنه إن  لم تقم النخبة الاكاديميه بالمبادرة من سيفعل ذلك ,حيث انه كثر الحديث عن السلام ولم يتحقق بعد السلام الشامل ,العادل والدائم  بل تم أحاله  ألمنطقه إلى مذبحه بشريه ,فوضه ,تخريب وتدمير تم البدا فيها في العراق مرورا بليبيا وتخطت مصر هذه الفتنه العالمية وألان نعيشها في سوريا.
العملية السلمية منذ أوسلو حتى يومنا هذا هدفت إلى تحقيق عده أهداف ما عدا السلام العادل ,الشامل والدائم , ومن أهم  أهداف عمليه اوسلو كما نقرئها بمنظار مادي وتاريخي جاءت لتحقق عده أهداف لإسرائيل .
1: اندماج إسرائيل الشامل والكامل والعميق في العولمة النيوليبراليه  أي اقصد مبدأ حرية ألتجاره العالمية واستقطاب رأس المال الاستراتيجي العالمي واستغلال الأيدي العاملة الرخيصة على نطاق عالمي وفتح أسواق جديدة للمنتجات الاسرائيليه وخصوصا صناعه إلهيتيك.
2: حتى تستطيع إسرائيل الاندماج في المنظومة الرأسمالية العالمية يجب ان تتخلص من الحضر العربي وهذا ما تم .
3: القضاء على ألانتفاضه الشعبية الأولى التي انطلقت في التاسع من ديسيمر 1987  .
هذه الأهداف الرئيسية للعملية السلمية, اذا تحولت العملية السلمية إلى ستار دخاني قامت إسرائيل من خلفه بمضاعفه عدد المستوطنين في الضفة الغربية من 262 الف مستوطن بتاريخ 12/9/1993 إلى ما يقارب 600 الف مستوطن في هذا اليوم . وكذلك استمرت إسرائيل باحتلال الضفة الغربية وقطاع غزه بطرق جديدة .
ولذلك  وصلنا إلى قناعه  نحن مجموعه من المثقفين والأكاديميين في ألجامعه  العربية الامريكيه بالاضافه إلى مجموعه من قضاء غزه والمنطقة بالمبادرة  من اجل عقد هذا المؤتمر الضروري جدا لكشف الخداع والتظليل التي تقوم بها المؤسسات الاسرائيليه الصهيونية والنخب العالمية الغربية بما فيهم بعض النخب العربية .
بصوره مختصره يهدف هذا المؤتمر إلى بناء مدرسه فكريه او مرجعيه معرفيه من باحثين ومفكرين فلسطينيين وعرب من بقيه أرجاء العالم للكشف عن العوامل والقوه ألاجتماعيه التي ساهمت في تشكيل هذا الصراع تاريخيا وعالميا وإقليميا ومحليا .
هذه ألمجموعه المبادرة وصلت إلى انه من اجل تحقيق سلام كامل,عادل ودائم نحتاج إلى مدرسه فكريه بعد مرور من مائه عام في حينه تزدهر المراكز الفكرية في إسرائيل والعالم وهي التي صاغت أوسلو ولكي نستطيع كأصحاب حق في هذه الأرض أن نحدد الاتجاهات والنزاعات الفكرية لهذا الصراع.
اليكم رابط خبر المؤتمر : http://www.stud.ps/?p=10202

اليكم بعض الصور لابن عبلين الدكتور مفيد قسوم.













































تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com