يوم الخميس الموافق
25/04/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























23/11/2014 - 06:00:55 pm
الدكتور علاء ابو شرقي اخصائي امراض الجهاز الهضمي ,والتغذيه لدى الاطفال يتحدث عن حساسية الحليب
في إطار عملي كطبيب اطفال, أيضاً كاخصائي   للجهاز الهضمي، أواجه الكثير من الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع.
لقد لاحظت ان هناك سوء فهم كبير بمفهوم الأمهات لحساسية الحليب، والكثير من الأمهات تنتقل من نوع حليب الى اخر، بشكل غير مفسر ومفهوم، مما يؤدي في بعض الحالات الى الإساءة  الصحيه بالطفل.
لذالك قررت ان اشرح الموضوع بصوره سهله ومبسطه لكي يستفيد الكم الاكبر من القراء.
للبروتين المتواجد في الحليب ، عندما نقول حساسية الحليب,  فاننا نقصد حساسية
هذا يعني البروتين المتواجد في تركيبه الحليب. هنا أودّ توضيح نقطه هامه, جميع انواع حليب الأطفال المتواجده في الاسواق تحتوي على هذا البروتين، سواءا كان متيرنا، سميلاك او نوتريلون, لذالك نرتكب خطا بالتنقل من نوع الى اخر من انواع الحليب المذكورة سابقا بحجه حساسيه الحليب.
يصيب هذا النوع من حساسية الحليب، الاطفال الصغار والرضـع بشكل خاص. ويعتقد ان نسبة 2% من مجمل الاطفال يعانون من فرط حساسية الحليب. تتجسد حساسية الحليب بظهور الاعراض التالية: الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، الام البطن، والاسهال. احيانا تظهر الحساسية بشكل عدم ارتفاع الطفل بالوزن. لذالك انصح كل ام لا يرتفع طفلها بالشكل الصحيح بالوزن، التوجه الفوري للطبيب.
لا تظهر كل الاعراض المذكورة لدى كل الاطفال, كما ان حدتها تتفاوت من طفل لاخر، وفقا لدرجة حساسيته، ولكمية الحليب التي تناولها.
تحدث الحساسية عند التعرض للعامل المسبب لها. وبشكل عام، تحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة، احيانا بعد ساعات وأحيانا بعد أسابيع.

تختفي هذه الحساسية تلقائيا مع التقدم بالسن، في جيل سنه لدى اكثر من ٧٠٪ من الأطفال ، لكن من الوارد ايضا ان يحصل هذا الامر في جيل اكثر تاخرا.
علاج حساسيه الحليب هو التوقف من إعطاء الطفل الحليب الذي يحتوي زلال كامل ( سواءا كان متيرنا، سميلاك او نوتريلون ) وإعطائه حليب خصوصي، يحتوي على بروتين محلل، يدعى هذا الحليب نوترامجين.






تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com