يوم الجمعة الموافق
29/03/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























18/03/2014 - 08:26:39 am
علماء يكتشفون دليل الانفجار العظيم للكون
قال علماء من الولايات المتحدة إنهم اكتشفوا ولأول مرة دليلا مباشرا على التمدد الخاطف للكون عقب الانفجار العظيم الذي يعتقد إنه سبب نشأة الكون منذ نحو 14 مليار عام ويحتمل أن يكون هذا الاكتشاف واحد من أعظم الاكتشافات الفلكية في العالم.

وأوضح علماء جامعة هارفارد، الإثنين، بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوسيتس الأمريكية، أنهم استعانوا بتلسكوب بيسيب 2 في القطب الجنوبي في العثور على توقيع ما يعرف بموجات الجاذبية في إشعاع خلفية الكون.

ويرى العلماء أن هذا الكشف يدل على التطور الحاسم الذي تعرض له الكون الناشئ والذي أصبح أمرا مسلما به علميا.

وفي بيان له، الإثنين، أوضح جون كوفاتش المشرف على مشروع تلسكوب بيسيب 2 في مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية أن اكتشاف هذه الإشارة يعد أحد أهم أهداف علم الكونيات في الوقت الحالي.

ويعتقد العلماء أن التمدد الكوني أدى إلى تضخم الكون الناشئ في جزء من الثانية إلى عشرة تريليون ضعف ما كان عليه ليحصل بهذا التضخم على صفاته الحالية التي أصبحت ترصد من قبل العلماء.


غير أن العلماء لم يكن يتوفر لديهم دليل مباشر على حدوث هذه الخطوة إلى أن اكتشفوا هذا الدليل الآن.

ويعتبر إشعاع خلفية الكون انعكاسا للوهج الذي أعقب الانفجار العظيم والذي لم ينشأ سوى بعد نحو 380 ألف سنة بعد الانفجار العظيم عندما أصبح الكون الناشئ شفافا للمرة الأولى.

وحسب نظرية النسبية لألبرت أينشتاين فإن موجات الجاذبية تنشأ دائما عندما يتم تحريك الكتل، ولكن العلماء لم ينجحوا حتى الآن في إثبات وجود هذه الموجات بشكل مباشر.

ويعتمد الباحثون الآن على تلسكوب بيسيب 2 في رصد أنماط بعينها في إشعاع خلفية الكون وهي الأنماط التي تتسبب موجات الجاذبية في صياغتها، تلك الموجات الناشئة عما يعرف بالتضخم الكوني حسبما أوضح الباحثون.

وتقول نظرية الانفجار العظيم "Big Bang" إن الكون نشأ من كتلة واحدة انفجرت وتباعدت أجزاؤها وتناثرت، ثم بدأت العناصر تتشكل ثم تشكلت النجوم والمجرات والكواكب.

وموجات الجاذبية التي تم اكتشافها هي تموجات، تتحرك عبر الفضاء والوقت، تمثل العنصر الأخير الذي لم يتم اختباره من النظرية النسبية لالبيرت اينشتاين، والتي سيؤدي فهمها إلى سد ثغرة كبيرة في فهم نظرية نشأة الكون.


وقال العلماء، إن التموجات المكتشفة هي أول "هزة أرضية" ضمن الانفجار العظيم، وتم توجيه التليسكوب المستخدم نحو منطقة محددة يطلق عليها "الثقب الجنوبي" تقع خارج المجرة.

ومكن ذلك العلماء من رصد الموجات الكونية الصغرى والترددات التي لم يكن بإمكانهم من قبل رصدها وأمد العلماء بمعلومات، قد تكشف تماما السر وراء نشأة الكون.


تعليقات        (اضف تعليق)

* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com